28-يناير-2022

قال إن متحور "أوميكرون" فتح المجال أمام بداية نهاية وباء كوفيد-19 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا أمين سليم، الجمعة 28 جانفي/يناير 2022، إنه من المرجح أن يصبح فيروس كورونا في غضون فصل الخريف القادم فيروسًا موسميًا، معتبرًا أن هذا التحول يؤشر على احتمال نهاية الجائحة.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن متحور "أوميكرون" فتح المجال أمام بداية نهاية وباء كوفيد-19، لافتًا إلى أن "منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن انتشار متحور أوميكرون قرّب نهاية الجائحة الصحية"، وفقه.

أمين سليم: من المرجح أن يصبح فيروس كورونا في غضون فصل الخريف القادم فيروسًا موسميًا مما يؤشر على احتمال نهاية الجائحة

واستدرك قائلًا في المقابل إن "الفرضية الثانية المتوقعة تتمثل في ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد فتكًا وشراسة من سابقاتها"، مستبعدًا ذلك، وموضحًا أنه "من الممكن أن تطرأ طفرات على متحور أوميكرون خلال نفس الفترة، لكن لن تكون بنفس شراسة وحدة بقية السلالات"، على حد تصوره.

وأرجع عضو اللجنة العلمية "التراجع المحتمل لجائحة كورونا أساسًا إلى المناعة الجماعية المكتسبة ضد الفيروس، إما بفعل الإصابة بالمرض أو بفضل التلاقيح"، وفق تصريحه.

أمين سليم: الفرضية الثانية المتوقعة تتمثل في ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد فتكًا وشراسة من سابقاتها

يذكر أن مدير عام منظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس كان قد أفاد، خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف يوم 18 جانفي/يناير 2022، بأن متغيّر أوميكرون لا يزال يواصل اجتياح العالم، ويتسبب في دخول الناس إلى المستشفيات وفي حدوث وفيات، وحتى الحالات الأقل خطورة تغرِق المرافق الصحية.

وقالت الوكالة الأممية المعنية بالصحة إن كـوفيد-19 ينتشر بشكل مكثف للغاية، وبالنسبة للعديد من البلدان تظل الأسابيع القليلة القادمة حرجة للغاية خاصة فيما يتعلق بالعاملين الصحيين والأنظمة الصحية. وفي هذا السياق، يقول مدير عام منظمة الصحة العالمية "نحن قلقون بشأن تأثير أوميكرون على العاملين الصحيين المنهكين بالفعل والنظم الصحية المثقلة".

وأشارت منظمة الصحة العالمية، في سياق متصل، إلى أنه في بعض البلدان، يبدو أن حالات كوفيد-19 قد بلغت ذروتها، مما يعطي الأمل في أن الأسوأ من هذه الموجة الأخيرة قد انتهى ولكن لا يوجد أي بلد خارج دائرة الخطر بعد.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية: أوميكرون ليس آخر متغيّر مثير للقلق ولا يجب رفع الراية البيضاء

الصحة العالمية: "المتحور الجديد لكورونا أوميكرون مقلق".. ودعوات للحذر في تونس