20-يناير-2022

أمين سليم: أوميكرون لا يتسبب في ضيق في التنفس لأنه يمس القصبات الهوائية ولا يمس الرئتين (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا أمين سليم، الخميس 20 جانفي/ يناير 2022، أن حوالي 95% من المصابين بمتحور "أوميكرون" من مختلف الفئات العمرية يتماثلون إلى الشفاء بعد انقضاء مدة 5 أيام على ظهور علامات المرض، وفقه.

أمين سليم (عضو باللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا): متحور "أوميكرون" يمكن أن يتسبب في تداعيات خطيرة للأشخاص من فئة 60 سنة فأكثر من غير الملقحين ضد النزلة الوافدة وفيروس كورونا

وتابع سليم، في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن متحور "أوميكرون" يمكن أن يتسبب في تداعيات خطيرة للأشخاص من فئة 60 سنة فأكثر من غير الملقحين ضد النزلة الوافدة وفيروس كورونا، وقال: "حالات الإصابة بهذا المتحور لدى الأشخاص الذين تكون مناعتهم ضعيفة، تتطلب في أغلب الأحيان الإيواء في المستشفيات".

ونفى عضو اللجنة العلمية أن يتسبب متحور "أوميكرون" في ضيق في التنفس لأنه يمس القصبات الهوائية ولا يمس الرئتين، على عكس فيروس النزلة الوافدة ومتحور "دلتا"، مبيّنًا أن أعراض الإصابة بالنزلة الوافدة ومتحور "أوميكرون" متشابهة جدًا ولا يمكن التفرقة بينها، وتتمثل في أوجاع في الرأس والحلق والمفاصل، مع سعال وارتفاع في درجات الحرارة واحتقان الأنف.

وفي نصيحته إلى الأولياء، قال أمين سليم إنّ بإمكانهم الاكتفاء بإخضاع أبنائهم المصابين بمتحور "أوميكرون" إلى فترة حجر صحي لمدة 5 أيام، مع إمكانية عدم إجراء التحاليل المخبرية، "مراعاة للإمكانيات المادية للأسر ونظرًا لتشابه علامات الإصابة مع النزلة الوافدة، وقال: "في حال تواصلت الأعراض، يمكن استشارة الطبيب المختص وإجراء تحليل مخبري للتقصي حول فيروس كورونا".

وزارة الصحة: فترة العزل الصحي تكون لمدة 5 أيام بعد صدور نتيجة التحليل المخبرية إيجابية، أما في صورة تواصل الأعراض المرضية يتم تمديد فترة العزل الصحي إلى 7 أيام

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت من جهتها، الخميس 20 جانفي/ يناير 2022، عن تحيين فترة العزل الصحي وكيفية استئناف العمل للحالات المصابة بفيروس كورونا في الأوساط المهنية في القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أنّ فترة العزل الصحي تكون لمدة 5 أيام بعد صدور نتيجة التحليل المخبرية إيجابية، أما في صورة تواصل الأعراض المرضية يتم تمديد فترة العزل الصحي إلى 7 أيام.

ووفق بيان نشرته وزارة الصحة على صفحتها بفيسبوك، يقع استئناف العمل بعد انتهاء فترة العزل الصحي في جميع الحالات دون شرط الاستظهار بنتيجة تحليل مخبري سلبي.

ويُذكر أنّ وزارة التربية، قد أعلنت الأربعاء 19 جانفي/يناير 2022، عدم مواصلة العمل بغلق الفصول والمؤسسات التربوية والمبيتات المدرسية في حال تسجيل إصابات بفيروس كورونا مع الاكتفاء بالحجر الصحي لفترة 5 أيام لكل مصاب وإن تواصلت الأعراض تدوم فترة الحجر الصحي 7 أيام.

وكانت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، جليلة بن خليل قد أكدت، الثلاثاء 18 جانفي/ يناير 2022، أن اللجنة قررت في اجتماعها الدوري، عدم المواصلة في سياسة غلق المؤسسات التربوية والأقسام بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا، مع الاكتفاء بحجر صحي لفترة 5 أيام لكل مصاب، أسفر تحليله المخبري عن نتيجة إيجابية.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد المؤمن: أسرّة الأكسجين بمستشفى الرابطة استُنفدت تقريبًا بسبب جائحة كورونا

مدير جهوي للصحة لـ"الترا تونس":لا يمكن الجزم بعد بأن "فلورونا" قد دخل إلى تونس