12-يناير-2022

رياض دغفوس: نسبة إيجابية الحالات تجاوزت 20% ببعض الجهات (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلن عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية رياض دغفوس، الأربعاء 12 جانفي/ يناير 2022، أنّ تونس كسائر بلدان العالم، تتضاعف فيها الحالات بمعدّل مرتين ونصف يوميًا، وهي تشهد بداية الموجة الخامسة مع نسق بدأ يشتد، قائلًا: "الذروة يمكن أن تكون آخر شهر جانفي/ يناير، ومن المتوقع أن تتراجع الموجة بشكل جيّد في شهر مارس/ آذار 2022" وفق تعبيره.

رياض دغفوس: ذروة الموجة الخامسة من فيروس كورونا في تونس يمكن أن تكون في آخر شهر جانفي 2022، ومن المتوقع أن تتراجع الموجة بشكل جيّد في شهر مارس القادم

وتابع دغفوس في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم"، أنّ عدد الإصابات يتغيّر حسب تطبيق الإجراءات الصحية، مشيرًا إلى أنّ تونس تطبّق الإجراءات الوقائية بأقل من 20% وفق الإحصاءات العالمية، وهي نسبة ضئيلة للغاية حسب وصفه، مجدًدا دعوته إلى ارتداء الكمامة وتهوئة الفضاءات المغلقة وغسل الأيدي وتطبيق التباعد.

وبيّن عضو اللجنة العلمية أنّ "كثرة حالات العدوى هي ما تخيفنا إذ ربما تتجاوز إمكانيات المستشفيات على استيعابها، ولقد تجاوزت نسبة الإصابة بفيروس كورونا في 14 ولاية من أصل 24 ولاية في تونس، 100 حالة على كل 100 ألف ساكن، فضلًا عن أنّ نسبة إيجابية الحالات تجاوزت 20% ببعض الجهات" وفقه.

ولفت دغفوس إلى أنّ "تطبيق جواز التلقيح ضعيف للغاية"، مشددًا على أنّ المخاطر متأتية من العائلات، وقال: "الأطفال يحصلون على العدوى من عائلاتهم وينقلونها إلى المدارس وليس العكس.. ولهذا فالحالة لا تستوجب المس من السير العادي للدروس أو الاعتماد على نظام الأفواج أو المس برزنامة العطل" وفق تقديره.

رياض دغفوس: تجاوزت نسبة الإصابة بفيروس كورونا في 14 ولاية من أصل 24 ولاية في تونس، 100 حالة على كل 100 ألف ساكن

ويشار إلى أنّ الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل، قد أعلنت بتاريخ 9 جانفي/يناير 2022، أن اللجنة العلمية رفعت جملة من التوصيات إلى وزير الصحة الذي سيرفعها بدوره للحكومة، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا. من بين هذه التوصيات التي اقترحت اللجنة تواصلها لمدة 3 أسابيع: 

  • منع جميع التجمعات مهما كان نوعها
  • حظر الجولان ليلًا انطلاقًا من الساعة التاسعة أو العاشرة
  • تطبيق إجبارية الاستظهار بجواز التقيح ضد فيروس كورونا
  • مواصلة تدعيم المراقبة في مناطق العبور الحدودية وتكثيف التحاليل السريعة على مستوى المطارات
  • فرض الحجر الصحي الإجباري على الوافدين إلى تونس غير الملقحين ضد فيروس كورونا
  • تطبيق البروتوكولات الصحية في أماكن العمل

ويذكر أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، اجتمعت الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2021، لتوصي بمواصلة الدروس في المؤسسات التربوية وعدم تغيير رزنامة العطل المدرسية لهذه السنة، فضلًا عن أن اللجنة لم تقترح العودة إلى تطبيق نظام الأفواج في المؤسسات التربوية، "نظرًا لعدم فعالية هذا الإجراء في وقف حلقات العدوى بالفيروس" وفق ما أكّده عضو اللجنة العلمية رياض دغفوس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفضًا لتوصيات اللجنة العلمية: تلاميذ مضربون ونقابة تستنكر عدم تعليق الدروس..

مواصلة الدروس والإبقاء على رزنامة العطل.. من أبرز توصيات اللجنة العلمية