12-أغسطس-2021

الشابي: "لن نقبل الرجوع إلى الوراء"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، الخميس 12 أوت/أغسطس 2021، إن "إجراء منع السفر في ظل التدابير الاستثنائية طال بصفة تعسفية عددًا متزايدًا من المواطنين"، معلقًا: "أصبحت القاعدة أن كل مواطن مدان إلى أن تثبت براءته"، وفق تعبيره.

عصام الشابي: إجراء منع السفر في ظل التدابير الاستثنائية طال بصفة تعسفية عددًا متزايدًا من المواطنين لتصبح القاعدة أن كل مواطن مدان إلى أن تثبت براءته

وأكد الشابي، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل فيسبوك، أن "الحريات الأساسية لا يجب أن تخضع إلى مزاج الحاكم ولا إلى أهوائه"، مشددًا: "لن نقبل الرجوع إلى الوراء"، حسب ما ورد في تدوينته.

وتأتي تدوينة الشابي على خلفية سلسلة من قرارات منع السفر التي طالت عددًا من الأشخاص، من قضاة ومسؤولين سابقين في حكومات سابقة أو في مؤسسات عمومية، وسط انتقادات ضد التضييق على حرية التنقل على البعض دون سابق إعلام أو بيان أسباب ذلك.

وتلي هذه التطورات القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عصام الشابي: ما تضمنه خطاب الرئيس خروج عن نص الدستور ومحاولة لتوسيع صلاحياته

كنو: من غير المعقول أن نجد قضاة ممنوعين من السفر دون أن يعرفوا السبب

وصفوه بـ"الانزلاق الخطير".. 45 قاضيًا تونسيًا ينددون بمنع قضاة من السفر