28-مايو-2018

تم تسجيل خرق للصمت الانتخابي في الانتخابات البلدية الجزئية بالمظيلة (صورة أرشيفية/ شاذلي بن ابراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس – فريق التحرير

 

سجلت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" جملة من الخروقات في الانتخابات البلدية الجزئية في المظيلة التي تم إجراؤها الأحد 27 ماي/ أيار 2018. وأفادت عتيد، في بيان لها، أنه تم تسجيل محاولة التأثير على الناخبين في محيط مركز حي العمالي ومركز حي التوفيق رغم التنبيه على من قاموا بالفعل من طرف الهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة في عدة مرات.

جمعية عتيد: تم فرز أوراق تصويت الصندوق الخاص بالأمنيين والعسكريين ليوم 29 أفريل الفارط على حدة وعدم دمجه مع أوراق تصويت عموم الناخبين 

وأشارت إلى حصول عنف لفظي تطور إلى عنف مادي وذلك بعد رفض رئيس مكتب اقتراع عدد 1 بمركز النسيم مرافقة ناخب كفيف من طرف ممثل قائمة الوفاق وعند إخراجه قام هذا الأخير بالاعتداء بالضرب على رئيس المكتب وقد قام الناخب الكفيف بأداء حقه في التصويت.

وتمّ كذلك تسجيل مواصلة الحملة الانتخابية وخرق الصمت الانتخابي من طرف مترشح في قائمة وذلك عن طريق التجول داخل مكاتب الاقتراع مما أدى الى احتجاح أحد ممثلي القائمات المترشحة على تساهل رئيس مكتب اقتراع عدد 1 بمركز حي العصري وقد تطور الأمر إلى رفع طاولة ورميها على الحائط بالقرب من صندوق الاقتراع. ولاحظت جمعية عتيد مرافقة ناخبة مسنة وأمية للخلوة من طرف ابنتها مما نتج عنه اعتراض ممثلي القائمات المترشحة بالمكتب عدد 2 بمركز التوفيق.

وبيّنت الجمعية أنه تمّ فرز أوراق تصويت الصندوق الخاص بالأمنيين والعسكريين ليوم 29 أفريل/ نيسان الفارط بالمكتب المدمج عدد 1 بمركز التوفيق على حدة وعدم دمجه مع أوراق تصويت عموم الناخبين كما جاء في إجراءات الاقتراع والفرز معتبرة أن ذلك إفشال لمحاولة حفظ سرية الاقتراع من طرف الهيئة. كما لفتت إلى أنه وقع فتح جل مكاتب الاقتراع من مجموع 20 مكتب موزعة على 8 مراكز في الوقت المحدد مع جاهزية أغلبها ما عدا مركز اقتراع حي العمالي حيث لم يتم تعليق قائمات الناخبين لا بالمركز ولا أمام مكاتب الاقتراع.

سجلت شبكة مراقبون محاولة مترشح عن" قائمة التوافق" التأثير على الناخبين

من جهتها، سجلت شبكة مراقبون في تقريرها الأولي حول ملاحظة الانتخابات البلدية الجزئية بالمظيلة تدخل ممثلي بعض القائمات في سير العملية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع ومحاولة مترشح عن قائمة التوافق التأثير على الناخبين للتصويت لفائدة قائمته.

كما رصدت مشادة كلامية بين أعضاء مكتب اقتراع وعدد من الناخبين الذين أصروا على تمكينهم من مرافق للتصويت رغم عدم حملهم بطاقة إعاقة وإصرار ناخبين على مرافقة أقاربهم الأميين والمسنين للتصويت مما أدى إلى مشادات كلامية وتشابك بالأيدي مع أعضاء مكتب الاقتراع.

وأشارت شبكة مراقبون إلى أنه تم السماح لبعض الناخبين باستعمال الهاتف الجوال وراء الخلوة، إلى جانب تسجيل تلاسن وتبادل للعنف اللفظي بين ناخب وعضو مكتب اقتراع وتبادل للعنف اللفظي بين ممثل عن قائمة التوافق وأعضاء مكتب اقتراع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النتائج الأولية للانتخابات البلدية بالمظيلة

الانتخابات الجزئية في المظيلة يوم 27 ماي مع اتخاذ إجراءات جديدة