12-نوفمبر-2021

محمد عبو: لماذا لا يستغل سعيّد صلاحياته الحالية لتحريك الملفات القضائية؟

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الوزير السابق والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو، الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أنّ قيس سعيّد "تمادى" بإعلانه المرسوم 117، إذ أصبح يبحث عن طموح شخصي، وقال: "الفساد سيعود أقوى مما كان عليه قبل 25 جويلية/ يوليو، إذا فشل قيس سعيّد.."، مضيفًا أنه "لا يجب أن تتجاوز الإجراءات الاستثنائية آخر سنة 2021، ويا حبّذا لو يعلن عن تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول مثلًا أو 14 جانفي/ يناير 2022 كموعد لإنهاء الحالة الاستثنائية" وفقه.

محمد عبو: تصريحات سعيّد تخلق مشاكل داخليًا وخارجيًا، ومغالطة أن يحاول إقناع التونسيين بأن المشكلة في الدستور، فالمساس بالدستور خط أحمر، لأنه ترشح على أساسه

واعتبر عبو لدى حضزره بإذاعة "إكسبراس أف أم"، أنّ رئيس الدولة لم يقم بالضروري، وما هو مطلوب منه بعد 25 جويلية/ يوليو، واهتم بشكليات دستورية، قائلًا: "مغالطة أن يحاول الرئيس إقناع التونسيين بأن المشكلة في الدستور، فالمساس بالدستور خط أحمر، لأنه ترشح على أساسه"، مشيرًا إلى أنّ تصريحاته تخلق مشاكل داخليًا وخارجيًا ويجب أن يحدّ منها وفقه.

وتابع عبو أنّ المجلس الأعلى للقضاء لم يقم بدوره، وهو قد طالب سعيّد بملفات شبهات الفساد حتى يتمكّن من العمل، متسائلًا: "من كان غير سعيّد يملك كل هذه الصلاحيات في تاريخ تونس؟ لماذا لا يستغلها كما يجب لتحريك الملفات الإدارية والقضائية؟"، منتقدًا تصريحاته بخصوص من اعتبرهم فاسدين وقال: "من تتّهمهم بالفساد قد يسارعون بإخفاء أدلّة تورّطهم أو أيّ شيء يدينهم، وعليك أن تقدّم الملفات للقضاء، ثمّ يخرج بعدها الناطق الرسمي باسم المحكمة ويتحدث" على حد قوله.

محمد عبو: سعيّد غير قادر على حل ملفات كأزمة مصب النفايات بعقارب بالشعارات فقط، ثمّ كيف سيحلّ المشكل في ظرف 3 أيام؟ الشعبوية مشكل

وشدّد عبو على أنّ بعض الوزراء فقط قادرين على التصريح لوسائل الإعلام، فالتوجّه واضح، وهو ألاّ يظهر في الصورة غير رئيس الدولة، وفقه. لافتًا إلى أنّ سعيّد غير قادر على حل ملفات كأزمة مصب النفايات بعقارب بالشعارات فقط، وقال: "يجب أن يبتعد رئيس الدولة عن هذه الملفات، ومن باب البراغماتية يمكن أن يجعل من نجلاء بودن كبش فداء، فهي قبلت بهذا المنصب، فالمفترض أن تتركها تعمل.. ثمّ كيف سيحلّ المشكل في ظرف 3 أيام؟ الشعبوية مشكل" وفق وصفه.

واستبعد عبو أن تكون الأحزاب السياسية التي لديها ملفات فساد قادرة على تأزيم الوضع في عقارب مثلًا عبر تأجيج الأوضاع "لأنّ هذا ليس من مصلحتها" وفقه. مستنكرًا في سياق آخر، توقف منح البرلمان عن أكثر من 100 نائبًا.

وأشار عبو إلى أنّ مناخ الأعمال في تونس سيء ولا يسمح بجلب الاستثمارات، وقال: "نحتاج إلى القروض وإلى سداد القروض السابقة والمشكلة الأعمق عدم قدرتنا على جلب الاستثمارات، فكيف سيتصرّف رئيس الدولة تجاه هذا؟".

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتبر أنه "فقد شرعيته وخسر مصداقيته".. عبو يطرح على سعيّد جملة من المقترحات

اتحاد الشغل يدعو لإنهاء "غموض الوضع" عبر خارطة طريق تنهي المرحلة الاستثنائية