19-يناير-2022

أكد أن "نسبة أن التحاليل الإيجابية في ارتفاع متواصل تجاوزت 30% في عديد المناطق" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس قسم المساعدة الطبية الاستعجالية بالشمال الشرقي الدكتور سمير عبد المؤمن، الأربعاء 19 جانفي/يناير 2022، أن المؤشرات الوبائية في تونس في ارتفاع متواصل، على غرار عدد المصابين بفيروس كورونا المقيمين بالمستشفيات والمصحات الذي تضاعف 3 مرات في ظرف أسابيع قليلة، وفقه.

وأضاف، في تصريح للإذاعة الوطنية، أن نسبة التحاليل الإيجابية في ارتفاع متواصل تجاوزت 30% من عدد التحاليل المجراة في عديد المناطق، وأن المجموع اليومي للوفيات وصل إلى ما بين 30 و35 حالة في الأيام الأخيرة، مستدركًا القول: "الوضع تحت السيطرة لكن نسق انتشار الفيروس مازال تصاعديًا"، حسب تقديره.

سمير عبد المؤمن: عدد المصابين بفيروس كورونا المقيمين بالمستشفيات والمصحات الذي تضاعف 3 مرات في ظرف أسابيع قليلة.. وتم إعادة فتح 4 مستشفيات ميدانية

وأشار عبد المؤمن إلى أنه تم تقريبًا استنفاد أسرّة الأكسجين بمستشفى الرابطة بتونس العاصمة الثلاثاء 18 جانفي/يناير 2022، مشيرًا إلى أن إعادة فتح المستشفيات الميدانية ضرورية، معقبًا: "تم الثلاثاء إعادة فتح 4 مستشفيات ميدانية"، على حد قوله.

وأكد الطبيب ضرورة الحيطة واحترام الإجراءات الوقائية والتلقيح ضد كورونا، مستطردًا: "قد لا يتسبب متحور أوميكرون في ضيق التنفس أو لا يكون له تأثير على الرئتين، لكن من شأنه أن يتسبب في انسداد الشرايين ما قد تنجر عنه جلطات قلبية أو دماغية. كما أن هذا المتحور خطير على الأطفال خاصة الذين أعمارهم أقلّ من سنتين"، وفقه.

ولفت سمير عبد المؤمن إلى أن أعراض الإصابة بأوميكرون شبيهة بأعراض نزلة البرد على غرار سيلان الأنف والآلام على مستوى الحنجرة، وارتفاع درجات حرارة الجسم، وآلام في المفاصل، مشيرًا إلى أنه "بعد مرور 5 أيام من الإصابة بأوميكرون يصبح المريض غير معدٍ"، حسب تصريحه.

سمير عبد المؤمن: قد لا يتسبب متحور أوميكرون في ضيق التنفس أو لا يكون له تأثير على الرئتين، لكن من شأنه أن يتسبب في انسداد الشرايين ما قد تنجر عنه جلطات قلبية أو دماغية، كما أنه خطير على الأطفال

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة، صباح الأربعاء 19 جانفي/ يناير 2022، أنه تم تسجيل 12436 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 17 جانفي/يناير 2022، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 804353 إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 29 حالة وفاة جديدة تم تسجيل 12 منها يوم 17 جانفي/يناير 2022 ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25846 حالة.

وأشارت إلى أنّ عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة يوم 17 جانفي/يناير الجاري، بلغ 603 حالات، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص باليوم نفسه 71 حالة، كما بلغ عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص 33 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في آخر إحصاء يومي: 29 وفاة و12436 إصابة جديدة بفيروس كورونا

حوار| أخصائي في أمراض القلب: آثار كورونا على القلب تتواصل لأكثر من 200 يوم