17-فبراير-2022

رئيس حزب أفاق تونس ووزير المالية السابق محمد الفاضل عبد الكافي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقّع رئيس حزب أفاق تونس ووزير المالية السابق محمد الفاضل عبد الكافي، الأربعاء 16 فيفري/شباط 2022، أن تونس تتجه "نحو الإفلاس"، واصفًا الوضعية المالية الراهنة في تونس بـ"المنخرمة"، حسب تعبيره.

وأضاف عبد الكافي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان أف أم": "كنت قد نبهت سابقًا من إمكانية بلوغ تونس مرحلة تعجز فيها عن خلاص القمح المورّد وعن سداد الأجور في الوظيفة العمومية وفي المؤسسات العمومية، وهو ما حصل فعلًا"، وفق تقديره.

عبد الكافي: كنت قد نبهت سابقًا من إمكانية بلوغ تونس مرحلة تعجز فيها عن خلاص القمح المورّد وعن سداد الأجور في الوظيفة العمومية وفي المؤسسات العمومية، وهو ما حصل فعلًا

وتابع قائلًا: "نحن لا نحمّل رئيس الجمهورية قيس سعيّد ولا غيره مسؤولية ذلك، فتونس للجميع، وإلقاء المسؤولية على بعضنا البعض لن يقدّم إضافة للبلاد بل بالعكس سوف يزيد من تأزيم الأوضاع أكثر"، على حد تصوّره.

اقرأ/ي أيضًا: هل يعلم الرئيس أن تونس تواجه خطر الإفلاس في أفريل؟

وتعليقًا على ما جاء على لسان سعيّد لدى لقائه مؤخرًا رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بالحاج حول عدم معرفة مآل قروض وهبات تحصّلت عليها تونس، قال عبد الكافي: "لا يُعقل أن نضع في عقول الناس فكرة أن البنوك الدولية والأوروبية والإفريقية والدول المانحة تقوم بالتحويلات المالية المرصودة لتونس في حساب شخص ما أو مسؤول سامٍ في الدولة، فالتحويلات توضع لدى البنك المركزي التونسي، لذلك كان بالحاج قد أجاب سعيّد بأن البنك الدولي يعلم مصير الأموال"، وفقه.

عبد الكافي: إنشاء لجنة للتدقيق في ما إذا كانت قد رُصدت أموال لتونس ولم تدخل خزينة الدولة، مسألة غير ضرورية، ويكفي أن يطلب من رئيسة الحكومة أو محافظ البنك المركزي أن يفسّرا له بكل بساطة كيف تسير العملية

واعتبر الوزير السابق أن إنشاء لجنة للتدقيق في ما إذا كانت قد رُصدت أموال لتونس ولم تدخل خزينة الدولة، مسألة غير ضرورية، معقبًا: "يكفي أن يطلب من رئيسة الحكومة أو محافظ البنك المركزي أن يفسّرا له بكل بساطة كيف تسير العملية"، وفق تصريحه.

وعلى الصعيد السياسي، قال رئيس حزب آفاق تونس: "نحن ننسق مع الأحزاب التي نعتبرها من نفس عائلتنا الديمقراطية ومع شخصيات أخرى، ونأمل أن يتم تكوين جبهة سياسية ديمقراطية"، على حد قوله.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد استقبل، الثلاثاء 15 فيفري 2022 بقصر قرطاج، نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بالحاج. وتم التطرق خلال اللقاء إلى جملة من المواضيع من بينها مسألة "التدقيق في مآل القروض والهبات التي تحصّلت عليها تونس"، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة التونسية.


 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد الكافي: سعيّد طرح تواريخًا مسقطة والمسار التشاركي لا بد منه

عبد الكافي: "عالم السياسة بعد 25 جويلية ازداد سوءًا وتدهورًا على جميع الأصعدة"