13-نوفمبر-2019

سيتولى راشد الغنوشي رئاسة الجلسة باعتباره النائب الأكبر سنًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس مجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو، في كلمة ألقاها خلال الجلسة العامة الافتتاحية للمدة النيابية 2019-2024، صباح الأربعاء 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، إن المدة النيابية الفارطة والتي دامت خمس سنوات أسفرت عن سن 330 قانونًا بمعدل 6 قوانين في كلّ شهر وشهدت قرابة 900 من الأسئلة الموجهة للمسؤولين في جلسات الحوار.

وأضاف مورو أن النواب السابقين توغلوا خلال الخمس سنوات الماضية في واقع وطني وداخله للتعرّف على حاجيات مواطنيهم مشيرًا إلى أن مجلس نواب الشعب القادم شهد مرور 3 حكومات وشهد بشكل مستغرب أداء اليمين من 3 رؤساء وهم الفقيد الباجي قائد السبسي ومحمد الناصر وقيس سعيّد.

عبد الفتاح مورو: أولى أولويات النواب الجدد سنّ قانون المالية ومناقشة الميزانية لسنة تبدو حرجة

وأضاف أن "النواب الجدد أمامهم اليوم مسؤوليات جسام وعليهم أن يواصلوا ويرتقوا ويهتموا بواقع أسفرت عنه الانتخابات الأخيرة لتسفر عن اهتمام وطن يتحرّك لتحسين وضعه"، وفق تعبيره. وأكد أن أولى أولويات النواب الجدد سنّ قانون المالية ومناقشة الميزانية لسنة قال إنها تبدو حرجة، مضيفًا "عليكم أن تتعلموا من الذين قبلكم في أن لا تقعوا في المطلبات التي وقع فيها النواب السابقون"، ولافتًا إلى أن مجلس نواب الشعب هو مجلس حوار ونقاش وخلاف ولكنه كلّه يعمل لصالح مواطن ينتظر أن ينجز له.

وتابع قائلًا "إذا كان الذين من قبلكم لم يستوفوا كل المهام المنوطة بعهدتكم فأنتم أجدر بأن تتلمسوا طريق إنجاز تساعدون به على الارتقاء بواقع وطن يعزّ علينا جميعًا".

وأشار عبد الفتاح مورو إلى أن نتائج الانتخابات أسفرت عن كون رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الأكبر سنًا بين النواب وأصغرهن النائب مريم بلقاسم وأصغرهم عبد الله المرزوقي مبينًا أن هؤلاء سيتولون رئاسة الجلسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تنعقد اليوم: ماذا في برنامج الجلسة العامة الافتتاحية للبرلمان الجديد؟

من يكون رئيس مجلس نواب الشعب؟