30-سبتمبر-2021

طالبوا بـ"ضرورة توفير موارد مالية لتقديم منحة بطالة أو مطالبة بتعويض لمن هم في قائمة الانتظار" (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 نفذ عدد من أصحاب الشهادات العليا المعطلين عن العمل ممن تجاوزت بطالتهم 10 سنوات المشمولين بالقانون عدد 38 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي، الخميس 30 سبتمبر/أيلول 2021، وقفة احتجاجية سلمية أمام القصر الرئاسي بقرطاج، للمطالبة بالتسريع في تطبيق هذا القانون الصادر منذ أكثر من سنة في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ووجه المتظاهرون رسالة إلى رئيس الجمهورية تضمنت مطالبهم، دعوه من خلالها إلى "الالتزام بتنفيذ الأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي للقانون 38 والمعنية بالسن وسنة التخرج" وإلى "الإسراع في الانتداب المباشر والفوري لدفعتين من أصحاب الشهادات العليا أي 20 ألف معطل".

طالب أصحاب الشهائد العليا المشمولون بالقانون عدد 38 بالتسريع في الانتداب المباشر والفوري لدفعتين من أصحاب الشهادات العليا أي 20 ألف معطل

كما أكدوا أن على "الدولة أن تتدبر وتوفر لهم مواطن شغل كما تم التنصيص على ذلك في الفصل 6 من القانون"، مطالبين بـ"ضرورة توفير موارد مالية لتقديم منحة بطالة أو مطالبة بتعويض لأصحاب الشهادات العليا المشمولين بقانون 38 المسجلين بقائمة الانتظار". 

ونادى المتظاهرون بـ"تجميد الانتدابات في جميع الوزارات وكافة القطاع العمومي إلى حين تطبيق القانون 38 لما في ذلك من قهر وظلم لأصحاب الشهادات العليا الذين تجاوزت بطالتهم 10 سنوات"، حسب تقديرهم.

يذكر أن القانون 38 لسنة 2020 كان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ 19 أوت/أغسطس 2020، وهو يتعلق بالاحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي. ويضم القانون 6 فصول، ينص الفصل الأول منها على الانتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم 10 سنوات أو أكثر والمسجلين بمكاتب التشغيل، ويتم ترتيبهم بطريقة تفاضلية وفق مقياسي سن التخرج وسنة التخرج ويخضعون بعدها إلى فترة تكوين مناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شارع الحبيب بورقيبة: عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية لتفعيل "القانون 38"

التعليم العالي: فتح 1130 خطة لانتداب دكاترة باحثين في جميع المؤسسات الجامعية