22-سبتمبر-2021

دعت الشعب التونسي بكل قواه الحية إلى "ترك الخلافات جانبًا والاتحاد لدرء الخطر الحقيقي الذي يمثله الرئيس" (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب حراك تونس الإرادة، الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021، الرئيس التونسي قيس سعيّد بالاستقالة، معتبرًا أنه "أصبح يشكل خطرًا فعليًا على السلم الأهلي والحريات في البلاد لمضيه في مسار انقلابي وتحريضه المتواصل على مخالفيه وخصومه، بما ينذر بالدخول في مرحلة مصادمة و قمع للأصوات الرافضة للانقلاب"، وفق تقديره.

حراك تونس الإرادة: الرئيس يحمل مشروعًا سياسيًا مدمّرًا للنسيج المؤسسي ولمكتسبات الدولة عطّل من أجله المؤسسات الدستورية ودخل في محاور دولية ساهمت في عزل الدولة وتعميق أزمتها الاقتصادية

واعتبر الحراك، في بيان أصدره تحت توقيع الأمينة العامة للحزب لمياء الخميري، أن "المضي في الانقلاب والتلاعب بالمصطلحات باستعمال عبارة 'أحكام انتقالية' للدلالة على نيته وضع تنظيم مؤقت للسلط يعلّق الدستور، ينزع كل مبرر للرئيس لإنكار الانقلاب ويسقط شرعيته"، داعيًا المؤسسات المعنية دستوريًا بحماية الشرعية والدستور إلى استخلاص النتائج الدستورية المترتبة عن ذلك.

وأكد الحزب، في ذات الصدد، أن "الرئيس يحمل مشروعًا سياسيًا متخلّفًا، مدمّرًا للنسيج المؤسسي ولمكتسبات الدولة عطّل من أجله المؤسسات الدستورية ودخل في محاور دولية ساهمت في عزل الدولة وتعميق أزمتها الاقتصادية"، متوجهًا إلى عموم الشعب التونسي بكل أطيافه وقواه الحية، بترك الخلافات جانبًا والاتحاد لدرء الخطر الحقيقي الذي يمثله الرئيس، حسب ما جاء في نص البيان.

ويأتي هذا البيان تفاعلًا مع الخطاب الذي أدلى به الرئيس التونسي قيس سعيّد، من ولاية سيدي بوزيد في ساعة متأخرة من ليل الاثنين 20 سبتمبر/ أيلول 2021، والذي أكد فيه أن التدابير الاستثنائية التي كان قد أقرها في 25 جويلية/ يوليو الماضي ستتواصل، مضيفًا أنه "تم وضع أحكام انتقالية وأن ما ورد في الدستور حول الحريات ستتم المحافظة عليه"، وهو ما فُهم من أساتذة قانون ونشطاء كتعليق للعمل بالدستور التونسي الحالي.

وتابع "سيتم وضع مشروع قانون انتخابي جديد يكون النائب فيه مسؤولاً أمام ناخبيه". وتعليقًا على الدعوات لتعيين حكومة ورئيس لها، تحدث سعيّد "القضية ليست قضية حكومة بل هي قضية منظومة"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يعلن تواصل التدابير الاستثنائية ووضع أحكام انتقالية: سؤال ومحاولات للفهم

حراك تونس الإرادة: التصريح الأخير لسعيّد جاء للتغطية على وفاة شاب حرقًا