15-يونيو-2020

المطالبة بحوكمة أفضل لملف التونسيين بالخارج (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت حركة صوت التونسيين بالخارج رسالة مفتوحة إلى رئيسي الجمهورية والحكومة حول العودة الصيفية للتونسيين بالخارج. وجاء في الرسالة، التي نشرت بتاريخ الإثنين 15 جوان/ يونيو 2020، أن الحركة تطالب بحوكمة أفضل لملف التونسيين بالخارج بالتنسيق المحكم بين كافة الأطراف المتدخلة في هذا الملف وتشريك الجالية التونسية بالخارج عبر الهياكل الممثلة لها وخاصة الجمعيات في كل ما يهمها من قرارات.

كما دعت الحركة إلى ضرورة بعث هيكل يعنى بشؤون التونسيين بالخارج (وزارة أو كتابة دولة أو التسريع بتفعيل المجلس الوطني للتونسيين بالخارج) ليكون همزة وصل بين مختلف هياكل الدولة التونسية والجالية بالخارج.

حركة صوت التونسيين بالخارج تدعو إلى مراجعة إجراءات عودة التونسيين بالخارج وتشدد على ضرورة إلغاء الإجراءات "التمييزية" المفروضة على التونسيين القادمين من الخارج مقارنة بالسياح الأجانب

وطالبت الحركة في ذات الرسالة بإعادة النظر في الإجراءات المتخذة المتعلقة بعودة التونسيين بالخارج هذه الصائفة 2020K وخاصة فيما يتعلق بآجال اختبار كوفيد 19 من ثلاثة إلى سبعة أيام مع الأخذ بعين الاعتبار طول آجال الرحلات البحرية، إضافة إلى التقليص من مدة الحجر الصحي الذاتي من 14 يومًا إلى 7 أيام مع الالتزام بإجراء فحص طبي ثان في اليوم السابع من الحجر. كما أصرت على إلغاء ما اعتبروه "إجراءات تمييزية" مفروضة على التونسيين القادمين من الخارج مقارنة بالسياح الأجانب.

وذكرت حركة صوت التونسيين بالخارج بضرورة تفعيل دور التونسيين بالخارج في المساهمة في التنمية الجهوية ودعم التعاون اللامركزي بين جهات الإقامة بالخارج والجهات الأصلية لمواطنينا خارج حدود الوطن، وإلى خلق مناخ ثقة بين مليون وأربعمائة ألف تونسي خارج حدود الوطن والدولة التونسية من أجل تشريكهم بصفة أفضل في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد التونسية، وفق نص الرسالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مراقبة مدى احترام الحجر الصحي عبر الهواتف: وزارة تكنولوجيات الاتصال تُوضّح

إلياس الفخفاخ: راقبنا مدى التزام المواطنين بالحجر الصحي من خلال هواتفهم