صندوق زكاة الكرم.. العيوني يدشّن وزيتون يعلّق

صندوق زكاة الكرم.. العيوني يدشّن وزيتون يعلّق

جدل بخصوص إنشاء بلدية الكرم لصندوق زكاة (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الشؤون المحلية لطفي زيتون، الثلاثاء 19 ماي/أيار 2020 على حسابه على فيسبوك، إن الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية يتحدث عن الهبات التي تتلقاها البلدية مؤكدًا أن "الزكاة ليست هبة".

یتحدث الفصل 138من مجلة الجماعات المحلية عن الهبات التي تتلقاها البلدية. الزكاة ليست هبة

Publiée par ‎Lotfi Zitoun لطفي زيتون‎ sur Mardi 19 mai 2020

وجاء هذا التعليق تزامنًا مع تدشين رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني، الثلاثاء، لصندوق الزكاة بالبلدية بحضور مواطنين من الجهة وشخصيات منها رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي ووزير المالية السابق والنائب السابق عن حركة النهضة سليم بسباس.

وكات أثار إعلان بلدية الكرم، في وقت سابق، عن قرارها إحداث صندوق زكاة جدلًا واسعًا تصاعد بعد بيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي اعتبرت هذا الصندوق تمردًا على الدولة وتمريرًا لركائز للدولة الدينية.

تدشين مقر صندوق الزكاة ببلدية الكرم

Publiée par ‎Municipalité du Kram بلدية الكرم‎ sur Mardi 19 mai 2020

وأصدرت وزارة الشؤون المحلية، أمس الإثنين، منشورًا وجهه إلى الولاة ورؤساء البلديات، حول فتح الحسابات الخاصة بميزانية البلديات في إطار تفعيل أحكام الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية.

وأوضح زيتون، في تصريح إعلامي، أن هذا المنشور يتعلق بتوضيح تنظيم التبرعات وفتح الحسابات المتعلقة بها وإدراجها وفق القانون مبينًا أن الفصل 138 الوحيد يتطرق الى موضوع التبرعات والهبات للمجالس البلدية.

لطفي زيتون: الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية يتحدث عن الهبات التي تتلقاها البلدية والزكاة ليست هبة

وبين وزير الشؤون المحلية أن من حق الوالي أن يرفع اعتراضًا لدى المحكمة الادارية في صورة لاحظ وجود تجاوزات بخصوص أعمال وقرارات المجالس البلدية.

من جانبه، قدم العميد الأسبق لكلية الحقوق بصفاقس ناجي البكوش، قراءة نقدية لصندوق الزكاة نشرها على حسابه على فيبسوك، أنه لا يحقّ للبلدية إنشاء صندوق للزكاة أو أي صندوق آخر غير ذلك المنصوص عليه بالفصل 138 من مجلّة الجماعات، مشيرًا أنه على البلديات والسلطة المركزية التّقيد بمقتضيات النظام المالي المنصوص عليه بهذه المجلة التي تُحيل لمجلة المحاسبة العمومية فيما لا يتعارض مع مجلّة الجماعات ومع مبدأ التدبير الحرّ.

حول صندوق الزكاة البلدي وبعد اطلاعي على منشور السيد وزير الشؤون المحلّية الصادر بتاريخ 18 ماي 2020 حول فتح الحسابات...

Publiée par Néji Baccouche Le Vrai sur Lundi 18 mai 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق زكاة في الكرم.. رابطة حقوق الإنسان تستنكر وجدل يتجدّد

البحيري: عبير موسي منخرطة في أجندة إماراتية لإسقاط الثورة