02-أكتوبر-2018

صندوق النقد الدولي اعتبر أسعار الفائدة الرئيسية تظل سلبية بالقيمة الحقيقية (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعا صندوق النقد الدولي، الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الثاني 2018، تونس إلى مزيد تشديد سياستها النقدية لمواجهة مستويات التضخم القياسية في البلاد.

يشار إلى أن معدل التضخم بتونس استقر عند 7.5 في المائة في أوت/ أغسطس الفارط دون تغيير عن مستواه في جويلية/ يوليو، بعدما بلغ 7.8 في جوان/ يونيو.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان له، إن ”المزيد من التشديد النقدي كفيل بخفض التضخم"، مبينًا أن البنك المركزي التونسي أظهر التزامه باستقرار الأسعار من خلال رفع أسعار الفائدة، لكن أسعار الفائدة الرئيسية تظل سلبية بالقيمة الحقيقية.

صندوق النقد الدولي: البنك المركزي التونسي أظهر التزامه باستقرار الأسعار من خلال رفع أسعار الفائدة

وأضاف يجب أن يرتفع سعر الفائدة أكثر لتجنب حدوث مزيد من التآكل للقوة الشرائية للعملة المحلية وكبح توقعات التضخم"، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

ويتوقع البنك المركزي التونسي أن يصل معدل التضخم إلى 7.8 في المائة هذا العام وأن ينخفض إلى7 في المائة العام المقبل.

وفي جوان/ يونيو الفارط، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 100 نقطة أساس إلى 6.75 في المائة، وهي ثاني مرة يرفع فيها البنك الفائدة في ثلاثة أشهر، لكبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عام 1990.

يذكر أن صندوق النقد الدولي وافق يوم الجمعة الماضي على صرف شريحة قيمتها 247 مليون دولار من قرض لتونس، وهي خامس شريحة في إطار برنامج مرتبط بـ"إصلاحات اقتصادية". ومن شأن الموافقة أن تفسح المجال أمام تونس لبيع سندات بقيمة مليار دولار هذا الشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق النقد الدولي يصرف شريحة بقيمة 245 مليون دولار من قرض لتونس

كيف يتعامل البنك المركزي التونسي مع ارتفاع التضخم؟