18-فبراير-2021

وصف وضع الشركة بـ"الخطير جدًا" و"المخجل" بالنسبة للدولة التونسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية والمؤسسات صلاح الدين السالمي، مساء الثلاثاء 16 فيفري/ شباط 2021، أن شركة فسفاط قفصة "تدمرت" وهي على "باب الإفلاس". 

ووصف السالمي، في مداخلة له على قناة التاسعة، وضع الشركة بـ"الخطير جدًا" و"المخجل" بالنسبة للدولة التونسية، متسائلًا :"هل يعقل أن تكون لنا شركة تحتل المرتبة الثالثة في تصدير الفسفاط ونحن نستورد هذه المادة؟".

السالمي: الوضع الذي وصلت إليه شركة فسفاط قفصة قد ألقى بظلاله على وضعية شركات أخرى قد تضررت من تعطيل الإنتاج وأصبحت بدورها مهددة

وأضاف المسؤول النقابي أن الوضع الذي وصلت إليه شركة فسفاط قفصة قد ألقى بظلاله على وضعية شركات أخرى قد تضررت من تعطيل الإنتاج وأصبحت بدورها مهددة، كما بات العديد من العمال مهددون حتى في أجورهم، على حد قوله. 

وشدد صلاح الدين السالمي، في سياق متصل، على أن اتحاد الشغل لم ولن يتحمّل أيّ مسؤولية في تعطيل الإنتاج في شركة إنتاح فسفاط قفصة، مؤكدًا أن "مهمة الاتحاد الرئيسية العمل على إرجاع الإنتاج إلى سابق عهده كما كان في 2010 أو أفضل"، حسب تعبيره. 

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، كان اجتمع، الاثنين 15 فيفري/ شباط الجاري، بوفد نقابي يتقدمه الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي في جلسة عمل حول وضعية شركة فسفاط قفصة. وتم الاتفاق خلال اللقاء، وفق بلاغ إعلامي لرئاسة الحكومة، على عقد مجلس وزاري خاص بوضعية هذه الشركة في غضون هذا الأسبوع، وذلك لاتخاذ القرارات اللازمة لإنقاذ المؤسسة.

وأكد رئيس الحكومة في مستهل الجلسة "ضرورة العمل المشترك بين الحكومة والمنظمة الشغيلة من أجل إيجاد حلول لإنقاذ هذه المؤسسة التي تعتبر كنز الاقتصاد التونسي، بالنظر لتاريخها الثري في تمويل ميزانية الدولة ودفع عجلة التنمية في كامل الجهة"، معبرًا عن أسفه لتردي الوضع في شركة فسفاط قفصة التي عرفت صعوبات جمة خلال السنوات الفارطة، وصلت حد توقف الإنتاج في بعض الأحيان، والالتجاء لتوريد مادة الفسفاط، التي كانت تونس أحد أكبر مصدريها، مما تسبب في خسارة العديد من الحرفاء وتراجع سمعة الشركة في الخارج.

الطبوبي: تردي وضعية شركة فسفاط قفصة لم يعد مقبولًا بالنظر لعراقة هذه المؤسسة ودورها الاقتصادي والاجتماعي في دفع الاقتصاد الوطني والتنمية في الجهة

وشدد المشيشي على أن "الاعتصامات العشوائية، والصد عن العمل داخل المؤسسة، لم يعد مقبولًا، وأن العودة للنسق الطبيعي للإنتاج أصبح مطلب الجميع، وعلى رأسهم اتحاد الشغل، وذلك بالنظر لقيمة هذه المؤسسة بالنسبة للاقتصاد الوطني والتنمية في الجهة".

من ناحيته، اعتبر أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، أن "تردي وضعية شركة فسفاط قفصة لم يعد مقبولًا بالنظر لعراقة هذه المؤسسة ودورها الاقتصادي والاجتماعي في دفع الاقتصاد الوطني والتنمية في الجهة".

ووصف الطبوبي الوضع في الشركة بـ "الحرج"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تتحول المؤسسة من قاطرة للاقتصاد الوطني وذات سمعة عالية في العالم، إلى شركة غير مصنفة، ويتم الالتجاء إلى توريد المواد الكيميائية الأولية للفلاحة من الخارج".

وأوضح أن الجلسة تعرضت لمعظم المشاكل التي تعاني منها الشركة، وخاصة الوضعية الاجتماعية لأكثر من 40 ألف عامل موزعين على مختلف مواقع الإنتاج، مضيفًا أن عودة نشاط المؤسسة وديمومتها والرفع من قدراتها الإنتاجية "أصبح ضرورة قصوى لحل هذه المشاكل، وتنقية المناخ الاجتماعي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كانت من أكبر منتجيه في العالم: تونس تضطر إلى استيراد الفسفاط

المشيشي: اضطررنا إلى استيراد الفسفاط لأنه من غير الممكن توقف الإنتاج