18-أبريل-2020

طالبت الهيئة رئيس الحكومة بالإذن بإجراء تدقيق رقابي بخصوص صفقة الكمامات (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في بلاغ أصدرته مساء الجمعة 17 أفريل/ نيسان 2020، أنها تولت إحالة الملف المتعلّق بشبهة إعداد كراس شروط موجه، واستغلال معلومة ممتازة وتضارب مصالح في صفقة الكمامات الواقية المعدّة للاستعمال غير الطبي، إلى أنظار وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس 1 للتعهد، مضيفة أنه تم تضمين الملف تحت عدد 1/9170.

وأفادت الهيئة أنها تولت أيضًا توجيه مراسلة إلى رئيس الحكومة، تضمنت إعلامًا بالملف وبالإحالة على النيابة العمومية مع طلب أن يأذن بإجراء تدقيق رقابي في الغرض.

هيئة مكافحة الفساد تطلب من رئيس الحكومة الإذن بإجراء تدقيق رقابي بخصوص صفقة الكمامات

وكانت هيئة مكافحة الفساد قد أكدت، في بلاغ صادر يوم الأحد 13 أفريل/ نيسان الجاري، تلقيها إشعارًا يتعلّق بشبهات إعداد كراس شروط موجه، واستغلال معلومة ممتازة وتضارب مصالح في صفقة الكمامات الواقية المعدة للاستعمال غير الطبي المعلن عنها من قبل وزارة الصحة ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.

وبيّنت أن الشبهة تُنسب إلى بعض الأطراف من خلال شراء كل الكميات المتوفرة من نوع محدّد من القماش المخصص لصنع الكمامات الواقية الموجهة للعموم واحتكارها للمضاربة في أسعارها.

يشار إلى أن مصالح وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد أعلنت أنه تم لخميس 16 أفريل/ نيسان الحالي، تكليف فريق رقابي تابع للهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية بإجراء مهمة رقابية حول تصنيع الكمامات الواقية المعدة للاستعمال غير الطبي وأن الفريق شرع في أداء مهمته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منها التمديد في الحجر الصحي: هذه قرارات مجلس الأمن القومي

قيس سعيّد في مجلس الأمن القومي: أريد أجوبة حول بيع الكمامات (فيديو)