24-ديسمبر-2020

عمليات البحث عن مفقودين لا تزال متواصلة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لقي 20 مهاجرًا غير نظامي، الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول 2020، حتفهم بعد غرق مركبهم قبالة سواحل صفاقس التونسية بينما كانوا يحاولون الإبحار باتجاه سواحل إيطاليا.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحرس البحري بالوسط، علي العياري، الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول 2020، بأنه تم إلى حدود ظهر اليوم، انتشال 20 جثّة وإنقاذ 5 أشخاص، من ضمنهم 4 حالتهم حرجة، في حصيلة أولية لحادثة غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين أفارقة، أثناء محاولتهم العبور نحو السواحل الإيطالية، فجر اليوم، وذلك على بعد حوالي 10 كلم في عرض سواحل سيدي منصور بصفاقس.

الناطق الرسمي باسم الحرس البحري بالوسط: عملية البحث عن المفقودين لا تزال متواصلة من قبل وحدات البحري وفرقة غوص تابعة للحماية المدنية بصفاقس ووحدات بحرية تابعة لجيش البحر

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه وحسب التحريات الأولية، فإن المركب الذي كانت حالته متداعية، كان يقل حوالي 40 مجتازًا أو أكثر جميعهم أفارقة، مرجحًا تعرضهم إلى عملية تحيل من قبل منظمي عمليات الهجرة غير النظامية، والأغلب أنهم تونسيون، على حد قوله.

وأشار، إلى أن عملية البحث عن المفقودين لا تزال متواصلة من قبل وحدات البحري وفرقة غوص تابعة للحماية المدنية بصفاقس ووحدات بحرية تابعة لجيش البحر.

وعلى صعيد متصل، نشرت وزارة الداخلية، الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول 2020، بلاغين عن إيقاف 235 شخصًا بصدد اجتياز الحدود خلسة بصفاقس بين 22 و23 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

وأشارت إلى أن إقليم الحرس البحري بالوسط (المنطقة البحريّة بصفاقس) تمكن، يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2020، من ضبط مركب بحري (بعرض البحر) على متنه 97 مجتازا يحملون جنسيّات دول إفريقيّة، من بينهم 4 أطفال.

وأفادت بأنه بمزيد تعميق التّحرّيات، تبيّن أنّهم شاركوا في عمليّة اجتياز الحدود البحريّة خلسة بالتّنسيق مع شخصين يجهلون هويّتهما مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 4 و5 آلاف دينار بالنّسبة للشّخص الواحد.

وزارة الداخلية: إيقاف 235 شخصًا بصدد اجتياز الحدود خلسة بين 22 و23 ديسمبر الجاري

ولفتت، في بلاغ ثانٍ، إلى أن دوريات تابعة للمناطق البحرية للحرس الوطني بصفاقس وقرقنة ومنطقة الحرس الوطني بجبنيانة التابعين لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 22 و23 ديسمبر/كانون الأول 2020، من إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وإلقاء القبض على 138 شخصًا يحملون جنسيات دول إفريقية مختلفة من بينهم 6 أشخاص تونسيين أصيلي ولايات صفاقس ونابل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من صفاقس: سعيّد يدعو للحد من الهجرة غير النظامية ويندد بمنظمي الرحلات خلسة

منظمات وطنية تدعو إلى حوار حول سن استراتيجية وطنية للهجرة