25-نوفمبر-2021

كانت المحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت حكمًا بإبطال المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الشغل (رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنّ إصدار المحكمة الابتدائية بتونس، حكمًا يقضي ببطلان القرار الصادر عن المجلس الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد شهر أوت/ أغسطس الماضي، منصف لقانون المنظمة وفقه.

ودعا اليعقوبي "القيادة النقابية إلى أن تراجع كل قراراتها وأن تدفع باتجاه إعادة الأمور إلى نصابها وتحويل وجهة المنظمة في اتجاه القضايا الكبرى، ويجب على القيادة أن تكون لها الشجاعة لقبول هذا القرار القضائي القانوني، فحتى إن ذهبنا إلى الاستئناف والتعقيب، لا طائل للجميع من هذا الصراع القانوني، وهذا دفع ومواصلة في الاتجاه الخطأ" وفق وصفه.

لسعد اليعقوبي: حتى إن ذهبنا إلى الاستئناف والتعقيب، لا طائل للجميع من هذا الصراع القانوني، وهذا دفع ومواصلة في الاتجاه الخطأ

وأضاف اليعقوبي في تصريحه لإذاعة "الديوان": "كنا نحذر من تداعيات هذا الاتجاه على المنظمة، وقد أصبح الاتجاه غير قانوني ولا مبررات أو مشروعية قانونية له"، متابعًا: "المنظمة الشغيلة في وضعية سيئة جدًا، ووجدت نفسها تحت طائلة قرار قضائي وموقف غير قانوني، فبأي روح ستتعاطى الهياكل النقابية مع الوضع الجديد الموجود؟" وفقه.

وتابع اليعقوبي: "الخلاف منذ البداية لم يكن ذاتيًا، بل كان يتعلق بكون القانون الأساسي للاتحاد لا يسمع بعقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي، وقد كانت معارضتنا لهذا القرار على أساس أن المجلس الوطني المنعقد في شهر أوت/ أغسطس 2021، لم يكن له الصلوحية باتخاذ أي قرار خارج القانون الأساسي، وكنا نطالب بالمبررات القانونية لكنهم لم يقدموا أي استشارة قانونية".

وقال اليعقوبي: "لندفع باتجاه إعادة لم شمل كل الفرقاء داخل المنظمة والذهاب إلى مؤتمر يعزز الوحدة النقابية، كي تلعب المنظمة الدور المطلوب منها في هذا الوقت بالذات" وفقه.

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس، قد أصدرت الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، حكمًا يقضي ببطلان القرار الصادر عن المجلس الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد أيام 24 و25 و26 أوت/ أغسطس الماضي والمتمثل في الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي، وفق ما أفاد به الأمين العام المساعد المسؤول عن الشؤون القانونية باتحاد الشغل، حفيظ حفيظ.

حفيظ حفيظ: الحكم الصادر هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف بما يجعله عديم التأثير على قرارات هياكل الاتحاد التي تبقى كلها نافذة وصحيحة ومشروعة، وفريق الدفاع سيقوم بالإجراءات القانونية اللازمة لاستئناف الحكم المذكور في الآجال

وشدد الأمين العام المساعد باتحاد الشغل على أن الحكم الصادر هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف بما يجعله عديم التأثير على قرارات هياكل الاتحاد التي تبقى كلها نافذة وصحيحة ومشروعة، مضيفًا: "الاتحاد يحترم أحكام القضاء واستقلاليته ولا يعلق على الأحكام القضائية التي هي مسائل قانونية بحتة"، مشيرًا إلى أن فريق الدفاع سيقوم بالإجراءات القانونية اللازمة لاستئناف الحكم المذكور في الآجال.

وتابع حفيظ في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الحكم الابتدائي ببطلان المؤتمر الاستثنائي الذي عقده اتحاد الشغل في جويلية/ يوليو الماضي، لن يؤثر على عمل هياكل الاتحاد في التمشي نحو عقد مؤتمره الـ25 في فيفري/ شباط القادم.

اقرأ/ي أيضًا: جامعة التعليم الثانوي: تغييبنا عن الهيئة الإدارية إجراء تعسفي ومنعرج خطير

ويشار إلى أن الاتحاد قد عقد مؤتمره الاستثنائي في شهر جويلية/ يوليو الماضي وتمت خلاله المصادقة على تنقيح الفصل 20 من النظام الأساسي للاتحاد الذي تم بمقتضاه فتح المجال لأعضاء المكتب التنفيذي الوطني الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، قد أعلنت بتاريخ 24 جوان/يونيو 2021، مقاطعتها مختلف ترتيبات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد العام التونسي للشغل الذي انتظم يومي 8 و9 جويلية/يوليو 2021 وامتناعها عن حضور أشغاله ومداولاته.

وأوضحت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك تحت توقيع كاتبها العام لسعد اليعقوبي، أن "انعقاد هذا المؤتمر في ظرفية وطنية دقيقة تعمقت فيها الأزمة الشاملة التي تمر بها البلاد سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وخاصة صحيًا في ظل جائحة كورونا، لا يمكن إلا أن يكشف عن إصرار القيادة النقابية على المضي قدمًا في مسار محفوف بشتى المخاطر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفته بـ"غير الشرعي".. جامعة التعليم الثانوي تعلن مقاطعتها مؤتمر اتحاد الشغل

مؤتمر استثنائي لاتحاد الشغل بسوسة يثير الجدل في ظل الوضع الوبائي بالجهة