30-أغسطس-2020

هل يحلّ الاتصال بين سعيّد وتبون الأزمة الحاصلة بين "سوناطراك" و"الستاغ"؟

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الصحيفة الجزائرية "ألجيري بار" أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد اتصل، الخميس الماضي، بنظيره الجزائري عبد المجيد تبون لمنع قرار شركة "سوناطراك" الجزائرية بتخفيض إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بعد تعطل سداد فواتيرها للشركة الجزائرية بسبب الصعوبات المالية.

وأضافت الصحيفة، في مقالها الصادر السبت 29 أوت/أغسطس 2020، أن نائبة رئيس الشركة الجزائرية فتيحة نفاح قررت بعد التشاور مع المدير التنفيذي للشركة توفيق حكار بتخفيض كميات الغاز المصدّرة إلى تونس، ضمن جزء من عقد شراء وبيع الغاز الطبيعي المُبرم بين البلدين إلى غاية 2027 مع إمكانية التمديد لعامين.

 الصحيفة الجزائرية: سوناطراك اتخذت قرارًا أحاديًا بمراجعة شروط تعاونها مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز متجاهلة البعد الاستراتيجي للعلاقات الجزائرية التونسية

وأكد المصدر أن الغاز الطبيعي يعدّ ذو قيمة كبيرة بالنسبة لتونس لأنه مادة خام أساسية وضرورية لتشغيل توربينات محطات توليد الكهرباء.

في المقابل، عبرت شركة "سوناتراك" عن قلقها بشأن انخفاض قدرة الشركة التونسية على وفاء بالتزاماتها المالية، في ظل الخشية بألا تدفع "الستاغ" خلال الأشهر القادمة أقساطها، خاصة في ظل الأزمة المالية في الجزائر وتراجع الإيرادات بالعملة الأجنبية، وأيضًا تراجع "خزائن سوناطراك"، وفق الصحيفة.

وذكرت أن الشركة التونسية تبلغ قيمة فواتيرها غير المدفوعة من حرفائها في تونس حوالي 764 مليون دولار إلى غاية 31 ماي/أيار 2020 وهي موزعة بين الأسر والشركات الصغيرة (47.3 في المائة) والمنشآت العمومية (19.9 في المائة) والإدارات العامة (17.8 في المائة). ويخشى كبار المسؤولين في الشركة على الاستقرار المالي لشركتهم خاصة مع انخفاض أسعار الكهرباء التي تقل في تونس بنسبة 25 في المائة عن تكلفة إنتاجها.

في هذا الإطار، قالت الصحيفة الجزائرية إن الإدارة العامة لسوناطراك اتخذت قرارًا أحاديًا بمراجعة شروط تعاونها مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز متجاهلة البعد الاستراتيجي للعلاقات الجزائرية التونسية، وهو ما يعني المخاطرة أمام نقص الغاز الطبيعي في تونس وخطر انقطاع التيار الكهربائي في وقت غير مناسب، وفق توصيفها.

وأكدت، في هذا السياق، أن الرئيس الجمهورية قيس سعيّد يسعى لتجاوز هذه المخاطر من خلال دعوة نظيره الجزائري لمطالبة سوناطراك بــ"الصبر" أمام الصعوبات المالية الكبيرة للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تطبيعها مع الكيان الصهيوني: مثقفون تونسيون يدعون إلى مقاطعة الإمارات

نقابة الصحفيين: الإحالة أمام فرق مكافحة الإرهاب ترهيب للصحفيين