10-ديسمبر-2019

قال إنه لن يتسنّى مكافحة الفساد والبتّ في الملفات دون منح السلطة القضائية الدعم اللازم

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب إن أكثر من 1300 ملف فساد قد تمّت إحالته على القضاء منذ 2016، مشيرًا إلى أن نسب الفصل فيها لا تزال ضعيفة وتتراوح بين 10 و15 في المائة.

وبيّن الطبيب، في كلمة ألقاها بمناسبة اختتام المؤتمر الوطني الرابع لمكافحة الفساد، الاثنين 9 ديسمبر/ كانون الأول 2019، أن عدد الملفات المذكورة تراوح بين الملفات التي أحالتها الهيئة على القضاء والتي بلغت إلى حدود الأسبوع الماضي 900 ملف فساد وملفات لجنة تقصي الحقائق البالغ عددها 459 ملفًا.

شوقي الطبيب: فتح ملف المعوّقات التي تحول دون الفصل في قضايا الفساد هو من أوكد أولويات المرحلة القادمة

وأوضح أن جزءًا كبيرًا من هذه الملفات يهمّ الصفقات العمومية واستغلال النفوذ والإضرار بالمال العام والإضرار بالإدارة والاستيلاء على أملاك المصادرة، لافتًا إلى أن آجال الفصل في هذه الملفات ضعيفة وتعطي انطباعًا حول الإفلات من العقاب.

ولاحظ الطبيب أن "فتح ملف المعوّقات التي تحول دون الفصل في قضايا الفساد هو من أوكد أولويات المرحلة القادمة"، مبينًا أنه لن يتسنّى مكافحة الفساد والبتّ في الملفات دون منح السلطة القضائية الدعم اللازم وتنقيح النصوص القانونية البالية وعلى رأسها مجلة الإجراءات الجزائية.

واعتبر أن اعتماد سياسة الردع والتخويف وتنفيذ العقوبات على الفاسدين ليست مقاربة ناجعة في غياب الجانب الوقائي الذي لا بدّ منه إيلائه الاهتمام الكافي تخطيطًا وتنفيذًا، قائلًا إن "الحرب على الفساد لا يمكن حسمها في سنوات قليلة"، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان يصادق على الفصول الأصلية في قانون المالية دون نقاش

ما قصة العلاقة "المريبة" بين عبير موسي والإمارات؟