09-فبراير-2022

كان سعيّد قد أكّد أنه "لا يتم منع أي شخص من السفر إلا إذا كان موضوع بطاقة جلب أو إيداع بالسجن أو تفتيش" (أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الرئيس الأسبق للهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، الأربعاء 9 فيفري/ شباط 2022، أنه وقع "إخضاعه للاستشارة الأمنية الشهيرة -التي قيل إنه تم إلغاؤها- وأنا أحاول أن أغادر مطار تونس قرطاج" على حد تعبيره.

شوقي الطبيب: تمّ السماح لي بمغادرة مطار تونس قرطاج بعد حوالي ساعة من إخضاعي للاستشارة الأمنية الشهيرة التي قيل إنه تم إلغاؤها

وتابع شوقي الطبيب في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أنّ تمّ السماح له بالمغادرة بعد حوالي ساعة من إخضاعه للاستشارة الحدودية المعروفة بالـS17.

وكان شوقي الطبيب قد أعلن بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنه تم إلغاء قرار فرض الإقامة الجبرية عليه، الصادر سابقًا عن المكلف بتسيير وزارة الداخلية رضا غرسلاوي، بتاريخ 20 أوت/أغسطس 2021.

ويشار إلى أنّ جدل المنع من السفر قد برز من جديد على الساحة التونسية مؤخرًا، بعد أن أعلن النائبان بالبرلمان المعلقة أعماله منذ 25 جويلية/يوليو 2021 زياد الغناي (التيار الديمقراطي) وفارس بلال (قلب تونس)، وكاتب الدولة السابق للشباب عبد القدوس سعداوي، عن تعرّضهم بتاريخ 24 جانفي/يناير 2022، إلى المنع من السفر بمطار تونس قرطاج، بدعوى "ضرورة تغيير المهنة بوثيقة جواز السفر"، وفق ما أكدوه.

 يُذكر أن عدد حالات المنع من السفر قد تعدّدت خلال الأيام التي تلت 25 جويلية/ يوليو 2021 دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة وأسباب ذلك ودون إعلامهم مسبقًا بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، كانت قد نشرت الرئاسة التونسية في إحدى بياناتها أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أكد أنه "لا يتم منع أي شخص من السفر إلا إذا كان موضوع بطاقة جلب أو إيداع بالسجن أو تفتيش"، وهو ما نفته عديد الشخصيات العامة.

ويشار إلى أنّ منظمة العفو الدولية قد أكدت في بيان نشرته بتاريخ 26 أوت/ أغسطس 2021، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، استخدم على نطاق واسع في الشهر الأول منذ توليه سلطات استثنائية، "حظر السفر التعسفي" في تونس خارج الأطر القضائية، ودعته إلى احترام حق التونسيين في حرية التنقل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: لن يُمنع من السفر إلّا من كان موضوع بطاقة جلب أو إيداع بالسجن أو تفتيش

رابطة حقوق الإنسان تتلقى شكايات حول قرارات منع السفر والإقامة الجبرية