12-يوليو-2020

صورة من اجتماع مجلس شورى حركة النهضة اليوم

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتهى اجتماع مجلس شورى النهضة، المنعقد الأحد 12 جويلية/ يوليو 2020، بتكليف رئيس الحركة راشد الغنوشي للانطلاق في مشاورات مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد وبقية الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية للتوصل لاتفاق حول مشهد حكومي جديد، وفق ما ذكره مصدر من مجلس شورى الحركة لـ"ألترا تونس". 

مجلس شورى النهضة: تكليف رئيس الحركة للانطلاق في مشاورات مع رئيس الجمهورية وبقية الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية للتوصل لاتفاق حول مشهد حكومي جديد

وأضاف ذات المصدر أنه تقرر أيضًا اعتبار أن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الراهنة في البلاد لا يمكن أن تتصدى لها حكومة تُلاحق رئيسها شبهات تضارب مصالح.

وكانت حركة النهضة قد عقدت الأحد دورة استثنائية لمجلس الشورى مخصّصة لتناول ملف شبهات تضارب المصالح والفساد الذي يواجهه رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ وموقف الحركة من الحكومة وتواصلها بشكل عام.

وكان قد أكد المكتب التنفيذي للحزب، الأحد الفارط، أن ملف شبهة تضارب المصالح "أضر بصورة الائتلاف الحكومي عمومًا بما يستوجب إعادة تقدير الموقف من الحكومة والائتلاف المكوّن لها ووعرضه على أنظار مجلس الشورى في دورته القادمة لاتخاذ القرار المناسب".

وتأتي دورة الشورى التي عقدت الأحد في ظل تصاعد الاحتقان والمناورات بين مكوّنات الائتلاف الحكومي. إذ تم الإعلان صباح الأحد عن اتفاق 4 كتل برلمانية بمجلس نواب الشعب على الانطلاق في إجراءات سحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي. ويتعلق الأمر بالكتلة الديمقراطية (التيار الديمقراطي وحركة الشعب) وكتلة الإصلاح الوطني وكتلة تحيا تونس والكتلة الوطنية، ومعظم هذه الكتل ممثل في الائتلاف الحكومي.

ومن المنتظر أن يتم الاثنين إصدار بيان إعلامي حول البدء في إجراءات سحب الثقة من رئيس المجلس، وفق أحد نواب الكتلة الديمقراطية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شورى حاسم للنهضة: هل يُحسم اليوم مصير حكومة الفخفاخ؟

نائب عن التيار: 4 كتل تتفق على البدء في إجراءات سحب الثقة من رئيس البرلمان