16-نوفمبر-2020

رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد مجلس شورى حركة النهضة الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 دورته الـ44، عبر تقنية التواصل عن بعد، وحسب بلاغ صادر عن الحركة الاثنين 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، خصّصت الجلسة لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة وخاصة التطوّر الخطير للوضع الوبائي بالبلاد، وذلك على ضوء تقارير قدمها كل من رئيس الحركة ورئيس اللجنة الصحيّة بالمجلس.

كما تابعت الجلسة نسق أعمال لجنتي الإعداد المضموني والمادّي للمؤتمر الحادي عشر للحركة وتم الاستماع إلى تقرير مكتب الهياكل والعضوية حول الوضع الداخلي للحزب.

تأخير موعد عقد المؤتمر 11 على أن تتعهد لجان الإعداد المضموني والمادي للمؤتمر واللجنة الصحية باقتراح موعد لاحق

وقد تقرّر تأخير موعد عقد المؤتمر 11 على أن تتعهد لجان الإعداد المضموني والمادي للمؤتمر واللجنة الصحية باقتراح موعد لاحق يأخذ بعين الاعتبار ما تقرره الهيآت الصحية للبلاد، وجاء في بلاغ الشورى أن التأجيل يعود "للحالة الوبائية التي تمرّ بها البلاد والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة وبعد الاستماع لعرض اللجنة الصحية التابعة لمجلس الشورى وتوصياتها".  

وفي سياق متصل، أدان شورى النهضة "التصريحات الإعلامية التي تنال من مكانة الحركة وقيمها وشؤونها الداخلية"، داعيًا قيادات الحركة وأعضائها إلى الالتزام بالميثاق الأخلاقي، كما يدعو الجميع إلى رحابة الصدر وانتهاج أسلوب الحوار والالتزام بما تقرره المؤسسات ويؤكد أن المشاريع والمبادرات المقدمة من أبناء الحزب توجه حصريًا إلى اللجنة المضمونية.

ودعا شورى النهضة كتلة الحركة والمكتب التنفيذي إلى تقديم أفكار ومقترحات الحزب لمعالجة الأزمة الاقتصادية قبل عرض ميزانية الدولة لسنة 2021 على مجلس نواب الشعب مع إعطاء الأولوية للإصلاحات الضرورية وإجراءات التخفيف من وطأة الأزمة على الفئات الهشّة، مع إقرار تنظيم دورة استثنائية آخر الأسبوع مخصصة لملف الميزانية وقانون المالية 2021.

تنظيم دورة استثنائية لمجلس الشورى آخر الأسبوع مخصصة لملف الميزانية وقانون المالية 2021

من جهة ثانية، ثمن شورى النهضة ما جاء في حوار رئيس مجلس نواب الشعب مع التلفزة الوطنية بتاريخ 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 وخاصة دعوته للمصالحة الوطنية وتمكين الشباب العاطل من الأراضي الدولية لاستثمارها، داعيًا مكونات الكتلة إلى تحويل تلك المقترحات إلى مبادرات تشريعية.

وطالب الحكومة بتوفير الدعم اللازم للفلاحين والإحاطة بهم بعد تسجيل صعوبات جمة تواجهها مختلف القطاعات الفلاحية، مباركًا الوصول إلى حل لملف الكامور "بالحوار الحضاري بعد أزمة طال أمدها"، ومؤكدًا ضرورة التمييز الإيجابي للجهات الأقل حظًا في مجهود التنمية ومشيدًا بمبادرة فتح المعابر الحدودية مع الشقيقة ليبيا.

يُذكر أن بلاغ مجلس شورى حركة النهضة تضمن أيضًا تعبيرًا عن عميق الانشغال بالوضع الصحي الخطير بالبلاد جراء وباء كورونا خاصة مع ارتفاع عدد المصابين والضحايا وتأخر التفاعل الرسمي معها ومحدودية الإجراءات المتخذة، داعيًا إلى تسخير كل مقدرات الدولة لمجابهة الوباء واقتراح تكوين مجلس أعلى للصحة يرأسه رئيس الحكومة تمثَل فيه كل الأحزاب والمجتمع المدني والمنظمات الوطنية يكون هدفه الأساسي مجابهة الوباء وحماية حياة التونسيين، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة: المنسحبون من اجتماع الشورى لا يتجاوز عددهم 24 عضوًا

الغنوشي: لا نية لي حتى الآن للترشح لرئاسة النهضة أو لرئاسة الجمهورية