03-أبريل-2019

تعقد حركة نداء تونس مؤتمرها الانتخابي الأول يوم 6 أفريل 2019 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يشهد شهر أفريل/نيسان الجاري عقد عديد الأحزاب لمؤتمراتها سواء كانت مؤتمرات تأسيسية على غرار حركة "تحيا تونس" أو مؤتمرات انتخابية على غرار حركة نداء تونس والتيار الديمقراطي.

ويبدأ مسلسل هذه المؤتمرات بالمؤتمر الانتخابي الأول لحركة نداء تونس يوم 6 أفريل/نيسان في ظل احتدام الصراع بين مجموعة رئيس الهيئة السياسية حافظ قايد السبسي من جهة ومجموعة "لم الشمل" التي يقودها المنسق الوطني السابق رضا بالحاج. وينعقد هذا المؤتمر بعد استقالة رئيس هيئة إعداده رضا شرف الدين احتجاجًا على ما اعتبرها تعطيلات وعراقيل من الهيئة السياسية تحول وفق تأكيده دون نزاهة مخرجات المؤتمر.

تعقد أحزاب حركة نداء تونس والتيار الديمقراطي وحركة تحيا تونس مؤتمراتها الوطنية في شهر أفريل 2019 استعدادًا لانتخابات الخريف المقبل

يُذكر أن حزب الاتحاد الوطني الحر أعلن مؤخرًا فك ارتباطه بحركة نداء تونس ليعود حزب سليم الرياحي للنشاط بصفة مستقلة بعد 6 أشهر من إعلان اندماج الحزبين.

من جهته، ينظم حزب التيار الديمقراطي مؤتمره أيام 19 و20 و21 أفريل/نيسان المقبل وهو المؤتمر الوطني الثاني للحزب الذي سيجدد تركيبة الهياكل القيادية وتحديد خياراته في انتخابات 2019 خاصة في علاقة بمرشح الحزب للانتخابات الرئاسية. ومن المرجح أن يعود مؤسس الحزب محمد عبو لخطة الأمانة العامة، ومن المنتظر كذلك ترشيحه للانتخابات الرئاسية.

وأعلن التيار في وقت سابق أنه عقد استعدادًا لمؤتمره الوطني، 145 مؤتمرًا محليًا و24 مؤتمرًا جهويًا و2 مؤتمرات بالخارج إضافة لمؤتمر خاص بطلبة الحزب.

حركة "تحيا تونس"، حزب رئيس الحكومة يوسف الشاهد، سيعقد بدوره مؤتمره خلال شهر أفريل/نيسان وبتاريخ 21 أفريل/نيسان أيضًا وفق تصريحات لقيادات من الحزب. ومن المعلن أنه سيتم تقديم لائحة وطنية توافقية لقيادة الحزب مع بقاء التنافس بين القوائم على المستوى الجهوي والمحلي.

يُشار إلى أنه يتولى كمال إيدير رئاسة لجنة إعداد مؤتمر "تحيا تونس" بعد تراجع شوقي قداس، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، إثر الجدل الذي لاحق تعيينه لرئاسة هذه اللجنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استطلاع رأي: "حزب الشاهد" يتقدم في نوايا التصويت للتشريعية والنهضة في الصدارة

حراك تونس الإرادة: قائمات ائتلافية للانتخابات القادمة