12-أكتوبر-2022
تاكسي صفاقس احتجاجات

كاتب عام اتحاد الشغل بصفاقس: هناك تشفٍ.. فبين الإيقاف والحكم 6 ساعات فقط

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، يوسف العوادني، الأربعاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ "المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل اجتمع بشكل طارئ على إثر التطورات الخطيرة التي حصلت الثلاثاء، عندما احتج سائقو التاكسي بصفاقس بطريقة سلمية أمام مقر النزل الذي من المفترض أن يعقد فيه وزير النقل إحدى اجتماعاته".

كاتب عام اتحاد الشغل بصفاقس: تم إصدار حكم فوري بشهرين سجنًا مع النفاذ العاجل بشأن شخصين شاركا بالوقفة الاحتجاجية لسائقي التاكسي بصفاقس

وأضاف العوادني في تصريح إعلامي: "الحركة الاحتجاجية لسائقي التاكسيات جاءت بعد جلسات متعاقبة على مستوى الولاية وخاصة في جلسات حضر فيها والي صفاقس ووعدهم بتسوية الوضعية وتمكين السائقين من رخص السياقة التي تعود إلى سنتي 2004 و2006، لكن وعود الوالي ذهبت هباء منثورًا" على حد تعبيره.

وأبرز كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، أنّ "مشكلتهم ليست مع الأمن لكن تم استفزاز المحتجين، وتدخل الأمن بشكل غير متوقع لمجابهة احتجاجنا السلمي الذي نطالب فيه وزير النقل بالاستماع إلينا وتمكيننا من التراخيص حسب الشروط والمقاييس المتفق عليها".

واستنكر العوادني أن يحال شخصان واحد منهم مسؤول بالنقابة الأساسية لسواق التاكسي، وزميله المنخرط بالاتحاد العام التونسي للشغل، في حالة تقديم للمحكمة الابتدائية للتحقيق الذي أحاله لمحكمة الناحية بصفاقس 2، وتم إصدار حكم فوري بشأنهما بشهرين سجنًا مع النفاذ العاجل" وفقه.

كاتب عام اتحاد الشغل بصفاقس: والي صفاقس سيكون سببًا في احتقان الوضع الاجتماعي بالجهة

واستغرب كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، أن يكون بين الإيقاف والحكم 6 ساعات فقط، وقال: "التهمة لا نعرفها إلى الآن، وهي سابقة تحدث لأول مرة يحدث في صفاقس، وسنستأنف الحكم بعد أن لاحظنا نوعًا من التشفي في سائقي التاكسي".

وأشار يوسف العوادني إلى أنّ "المكتب التنفيذي اتخذ قرارات صادمة في الجهة لكل من يحاول استهداف الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، من أهمها حركة تضامنية احتجاجية بميناء صفاقس، وكذلك وقفة بالمحطة البحرية والشركة الجهوية للنقل، فضلًا عن قطاعات أخرى عبّرت عن تضامنها للمظلمة التي تعرّض لها السوّاق بصفاقس".

وتوجّه العوادني بخطابه إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد وقال: "نستنكر تصرفات الوالي الذي سيكون سببًا في احتقان الوضع الاجتماعي بصفاقس، ونحمّله مسؤولية كل ما سيضرّ بالمناخ الاجتماعي بالجهة" على حد تعبيره.