10-مايو-2022
نوفل سعيد الشاذلي بن إبراهيم

نوفل سعيّد: ذلك سيعرض استقرار وأمن البلاد والمنطقة ككلّ للخطر (الشاذلي بن إبراهيم/NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال أستاذ القانون الدستوري وشقيق الرئيس التونسي، نوفل سعيّد، الاثنين 9 ماي/أيار 2022، إن "استمرار الخطاب المناهض للرئيس قيس سعيّد واتخاذ خطوات في هذا الاتجاه سيؤدي بالتأكيد إلى تكثيف المواجهة مع شرائح كبيرة من التونسيين وسيعرض استقرار وأمن البلاد للخطر"، حسب رأيه.

شقيق الرئيس : استمرار الخطاب المناهض لسعيّد واتخاذ خطوات في هذا الاتجاه سيؤدي إلى تكثيف المواجهة مع شرائح كبيرة من التونسيين وسيعرض استقرار وأمن البلاد للخطر

كما توقّع، في تدوينة مطوّلة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أدرجها باللغة الإنجليزية بما يحيل إلى أنها موجهة إلى الخارج، أن تواصل الخطاب المناهض لسعيّد قد يلقي بظلاله أيضًا على المنطقة ككل، مرجحًا أنه "من المحتمل جدًا أن تُفتح البوابات على نطاق واسع أمام جحافل الإرهابيين والمهاجرين غير النظاميين الذين سيقتحمون الشواطئ الشمالية للبحر الأبيض المتوسط"، وفق تعبيره. 

وأكد نوفل سعيّد في هذا الصدد أن "الإرهاب والهجرة غير النظامية يزدهران في حالات الأزمات وعدم الاستقرار"، مستدركًا القول: "لا يمكن إنكار أن الرئيس سعيّد يحرز تقدمًا ملموسًا في هذين الملفين، ونحن بالتأكيد نريد تعزيز هذا التقدم في الأشهر القادمة"، وفق تعبيره.

شقيق الرئيس: من المحتمل جدًا أن تُفتح البوابات على نطاق واسع أمام جحافل الإرهابيين والمهاجرين غير النظاميين الذين سيقتحمون الشواطئ الشمالية للبحر الأبيض المتوسط

ونبّه إلى أن "افتراض عدم جدوى الإجراءات التي أقرها سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021 هو أمر غير واقعي ويهدد بأن يصبح افتراضًا سيئًا آخر سواءً لتونس أو لشمال إفريقيا ككل وربما لأماكن أخرى أيضًا"، على حد ما ورد في تدوينته.

وأضاف شقيق الرئيس أنه من الضروري السماح للرئيس سعيّد بمواجهة اختبار الزمن وتحميله المسؤولية عن امتثاله (أو عدم امتثاله) لخارطة الطريق التي وضعها في ديسمبر/كانون الأول الماضي"، مشددًا على ضرورة "تفادي أي نوع من التصعيد في الأيام المقبلة مع اقتراب موعد الاستفتاء في 25 جويلية/يوليو 2022 الذي قد يرغب البعض في إجهاضه بأي ثمن خشية أن يخلق لهم نقطة من اللاعودة"، حسب تصوّره.

 

UNDERSTANDING TRAJECTORIES It is no secret that the very bad record of the political elite with all its components in...

Posted by ‎نوفل سعيّد-Naoufel Saied‎ on Monday, May 9, 2022