13-يوليو-2018

لجنة الطاقة في البرلمان بدأت النظر في مطلب تجديد رخصة التنقيب (راشد برازقة/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد موقع "افريكان انتلجنس"، نقلًا عن مصادره، أن شركة النفط الإيطالية "إيني" قررت التراجع عن قرارها الذي اتخذته قبل 3 سنوات بالانسحاب من تونس.

وأضاف الموقع في مقال الجمعة 13 جويلية/يوليو 2018 أن الشركة الإيطالية حصلت على تأكيدات من لجنة الطاقة بمجلس نواب الشعب بتجديد رخصة التنقيب في حقل برج الخضراء في ولاية تطاوين. وقد بدأت اللجنة التي يرأسها النائب عن حركة النهضة عامر العريض دراسة طلب تجديد الرخصة في 7 جويلية/يوليو الماضي بعد تأجيل النظر في شهر جانفي/يناير الفارط.

أفريكان انتلجنس: شركة "إيني" الإيطالية النفطية ستبقى في تونس بعد تأكيدات من لجنة الطاقة بمجلس نواب الشعب بتجديد رخصتها في حقل برج الخضراء

وتحدث المقال أنه كانت هناك بعض المؤشرات على تغيير الشركة الإيطالية لموقفها، حيث عاد إليها الأمل بعد موافقة لجنة الطاقة على طلبات شركة "بيرنكو" سنة 2016. وقد كشف موقع "افريكا اينيرجي انلتجنس" بدوره أن الحكومة التونسية أوقفت صفقة شراء "تريدنت اينرجي" لحصة "إيني".

واعتبر الموقع أن وزير الطاقة خالد قدور، الذي عمل كمدير في شركة "ايني"، أراد بذلك أن يتجنب اتهامه بمساعدة الشركة الإيطالية على بيع حصصها خاصة وأن مسألة النفط غذت سابقًا احتجاجات في جنوب البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ تطلق منصة إلكترونية لتعزيز الشفافية في قطاع الطاقة

بن سدرين: يجب على فرنسا تعويض تونس عن نهب ثرواتها الباطنية