27-مايو-2019

نسبة الإقبال على التصويت بلغت عند إغلاق المكاتب 34,45 في المائة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت شبكة مراقبون عن تصدّر حركة النهضة النتائج الأولية للانتخابات الجزئية ببلدية سوق الجديد التابعة لولاية سيدي بوزيد متحصّلة على حوالي 15 في المائة من الأصوات. وتقاسمت المرتبة الثانية كلّ من قائمة حزب التيار الديمقراطي وقائمة الوفاء المستقلة بـ11,8 في المائة، تليهما قائمتا "أحبك يا شعب" و"العهد" بـ11,1 في المائة.

شبكة "مراقبون": حركة تحيا تونس في المرتبة السادسة في نسب التصويت للانتخابات الجزئية ببلدية سوق الجديد

أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب القائمة المستقلة "معًا من أجل سوق جديد" بـ10,6 في المائة ثمّ قائمة "المستقبل" بـ10,3 في المائة، لتحتلّ قائمة حركة تحيا تونس المرتبة السادسة بـ8 في المائة تليها قائمة الريحان (5,6 في المائة) وقائمة "الوفاق" (4,7 في المائة).

وأفادت مراقبون أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت عند إغلاق المكاتب 34,45 في المائة، وفق تقديراتها.

وفي إطار متصل، أصدرت الشبكة، مساء الأحد 26 ماي/ أيار 2019، تقريرًا حول ملاحظة الانتخابات البلدية الجزئية بسوق الجديد أكدت فيه أن 97 في المائة من مكاتب الاقتراع فتحت في الوقت المحدّد في حين تم فتح 3 في المائة من مكاتب الاقتراع بعد الساعة السابعة و15 دقيقة، إلى جانب توفر المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية في كلّ مكاتب الاقتراع.

كما سجّلت تواجد 3 أعضاء من الهيئة الفرعية للانتخابات بسيدي بوزيد على الأقل في كافة مكاتب الاقتراب 66 في المائة منهم من النساء.

وفيما يتعلّق بإجراءات العملية الانتخابية، بيّنت شبكة مراقبون أنه تمّ التثبت بصفة آلية من وجود اسم الناخب في السجل الانتخابي في 100 في المائة من مكاتب الاقتراع، وأن 97 في المائة من المكاتب تم فيها التثبت من وضع الحبر الانتخابي على سبابة يد الناخب اليسرى مباشرة بعد الإمضاء على سجلّ الناخبين، كما تم احترام الإجراءات القانونية المتعلّقة بختم أوراق الاقتراع من الزوايا الأربع قبل تقديمها للناخب في 100 في المائة من المكاتب. وضمنت وضعية الخلوة سرية الاقتراع في كلّ المكاتب.

وسجّلت الشبكة حالتين تم السماح فيهما بمرافقة ناخبين أميين، مشيرة إلى أنه تمّ احترام الإجراءات المتعلقة بالفرز في 100 في المائة من مكاتب الاقتراع.

أوصت شبكة مراقبون هيئة الانتخابات بتعليق قائمات الناخبين حسب قائمات كلّ مكتب اقتراع مع حذف أرقام بطاقات التعريف الوطنية للناخبين

ورصدت من جهة أخرى تواجد ممثلي القائمات على الشكل التالي:

  • حركة النهضة في 83 في المائة من مكاتب الاقتراع
  • تحيا تونس في 80 في المائة من مكاتب الاقتراع
  • التيار الديمقراطي في 40 في المائة من مكاتب الاقتراع

هذا وقد تمّ رصد تواجد ممثل واحد على الأقل للأحزاب والقائمات المترشحة في كلّ مكاتب الاقتراع.

على صعيد آخر، سجّل التقرير توقف عملية الاقتراع في مكتبين بالمدرسة الابتدائية دخلة الزفزاف وغلق باب مركز الاقتراع من الساعة الثامنة والنصف إلى غاية الساعة التاسعة والنصف صباحًا لعدم تواجد قوات الأمن لتأمين المركز.

ولاحظت حادثة ثانية وقع تسجيلها في كافة مراكز الاقتراع تتمثل في تعليق قائمة الناخبين الجملية للمركز دون توزيعهم على مكاتب الاقتراع مما أحدث فوضى داخل المكاتب حيث لم يتسنّ للناخبين التعرّف على مكتب الاقتراع الخاص بهم. وأشارت إلى أنه في المدرسة الابتدائية محمد البراهمي قام رئيس المركز بنسخ قائمة الناخبين الخاصة بكلّ مكتب وتعليق نسخة منها على باب المكتب لتسهيل عملية تعرّف الناخبين على عددهم الرتبي ومكتب الاقتراع الخاص بهم، وأدى هذا الأمر إلى انقطاع عملية التصويت لمدة 20 دقيقة في مكاتب الاقتراع الثلاثة المتواجدة بهذا المركز.

وأوصت شبكة مراقبون الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في إطار إجراء الانتخابات البلدية الجزئية القادمة، باستثناء مراكز الاقتراع الخاصة باقتراع العسكريين والقوات الحاملة للسلاح، بتعليق قائمات الناخبين حسب قائمات كلّ مكتب اقتراع مع حذف أرقام بطاقات التعريف الوطنية للناخبين لضمان احترام المعطيات الشخصية وذلك لتفادي تعطيل عملية الاقتراع.

اقرأ/ي أيضًا:

الانتخابات البلدية الجزئية بسوق الجديد: القائمات المترشحة وتفاصيل الاقتراع

رئيس بلدية سوسة يعلن نيته الاستقالة من منصبه خلال جلسة استثنائية