20-مايو-2021

حوالي 60 ألف عربة تمرّ عبر المحوّل يوميًا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دشن وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ الخميس 20 ماي/ آيار 2021 مشروع  محوّل مطار تونس قرطاج الدولي والذي بلغت كلفته 68 مليون دينار بتمويل مشترك بين تونس والبنك الأوروبي للاستثمار.

سيساهم مشروع  محوّل مطار تونس قرطاج الدولي في حل الاختناق المروري على مستوى أكثر من 3 طرق وطنية

وأكّد الدوخ أن مشروع إنجاز الوصلة الرابطة بين الطريق الشعاعية إكس والطريق الوطنية رقم 10 بولايتي تونس وأريانة يهدف إلى تعصير شبكة الطرقات المهيكلة للمدن بإقليم تونس الكبرى وتحسين سيولة حركة المرور علمًا وأن حوالي 60 ألف عربة تمرّ عبر المحوّل المذكور يوميًا.

كما سيساهم هذا المشروع في حل الاختناق المروري على مستوى الطريق الوطنية رقم 10 (مستوى مدينة سكرة) الطريق الوطنية رقم 8 (تونس – بنزرت) وكذلك الطريق الوطنية رقم 9 (تونس – المرسى) خاصة بالنسبة لمتساكني مدينة أريانة وخاصة على مستوى الطريق الوطنية رقم 8.

وتتمثل مكونات المشروع في:

  • إنجاز 4 أنفاق بطول جملي حوالي 1400 م من الخرسانة المساحة
  • إنجاز جسر من الخرسانة سابقة الإجهاد بطول جملي 1100م
  • إحداث طريق سريعة ذات 2x2 سبل معبدة بالخرسانة الإسفلتية بطول 3 كلم لربط الطريق الشعاعية اكس بالطريق الوطنية رقم 10 بسكرة
  • تهيئة مداخل مطار تونس قرطاج وربطها بالطريق الشعاعية اكس وشارع  ياسر عرفات
  • تهيئة مداخل المنطقة الصناعية بالشرقية 2
  • تهيئة المفترقات أمام مطار تونس قرطاج الدولي والمحول مع إنجاز أشغال الإنارة والتشجير

ويشار إلى أن أشغال المشروع الذي حضر تدشينه والي تونس الشاذلي بوعلاق ووالي أريانة سمير عبد الجواد، ورئيسة بلدية تونس سعاد عبدالرحيم ورئيسة بلدية سكرة فيروز بن جمعة، قد انطلقت في 14 أفريل/ نيسان 2016 ودامت 59 شهرًا، 30 منها آجال تعاقدية و29 شهرًا آجال إضافية نظرًا لتداعيات جائحة كورونا.