11-ديسمبر-2018

تم إطلاق سراح برهان بسيس بموجب عفو رئاسي خاص

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار منح رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي عفوًا خاصًا للقيادي في حركة نداء تونس برهان بسيس، جدلًا بين الفاعلين السياسيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، لما اعتبروه تطويعًا من رئيس الجمهورية لصلاحياته لخدمة مصالحه السياسية، وخرقًا لواجب عدم التمييز بين التونسيين، وذلك بمنح العفو لقيادي سياسي في قضية فساد مالي وإداري رغم مرور شهرين فقط من انطلاق تنفيذ عقوبة بالسجن في حقه وذلك من أصل حكم قضائي بالسجن لمدة سنتين مع النفاذ.

عصام الشابي (أمين عام الحزب الجمهوري): هل أن الباجي قائد السبسي تصرف كرئيس لكل التونسيين أم كرئيس لحزب نداء تونس؟

وعلق سمير بن عمر، رئيس الهيئة السياسية لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، على حسابه على فيسبوك قائلًا: "بالعفو على برهان بسيس، من جديد يتصرف الباجي قائد السبسي كرئيس عصابة وليس رئيس دولة".

من جهته، انتقد عصام الشابي، أمين عام الحزب الجمهوري العفو الرئاسي عن بسيس متسائلًا: "هل أن الباجي قائد السبسي تصرف كرئيس لكل التونسيين أم كرئيس لحزب نداء تونس". وقال إن العفو عن مسؤول الملف السياسي في حزب نداء تونس يأتي للاستعانة بخبرته في "حرب الكل ضد الكل" حسب تعبيره.

فيما كتب أستاذ التاريخ عادل اللطيفي على حسابه على فيسبوك معلقًا "العفو عن برهان بسيس تلطيخ لسمعة الرئاسة، وإهانة للقضاء ولحقوق الانسان وابتذال للدولة وتشجيع على الفساد".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسمي: الباجي قائد السبسي يصدر عفوًا رئاسيًا عن برهان بسيس

عبد الرؤوف العيادي في تقديم كتابه: الثورة هي رد اعتبار للشعب التونسي