27-أبريل-2021

اعتبر أن ليس من حق الخياري اتهام رئيس الجمهورية في فيديو بالتخابر مع جهات أجنبية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب عن حركة النهضة سمير ديلو، الثلاثاء 27 أفريل/نيسان 2021، إن مجلس شورى حركة النهضة، في دورته 49 المنعقدة يومي السبت والأحد 24 و25 أفريل/نيسان 2021، قرر أن يتم تنظيم مؤتمر الحزب قبل نهاية سنة 2021. 

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، في علاقة بالأزمة السياسية الراهنة، أن على الرؤساء الثلاث الجلوس إلى طاولة الحوار، "وإلا فإننا لن نحرز أيّ تقدّم"، حسب تقديره.

ديلو: على الرؤساء الثلاث الجلوس إلى طاولة الحوار، وإلا فإننا لن نحرز أيّ تقدّم في علاقة بالأزمة الراهنة

وفي تعليقه على قضية النائب راشد الخياري بخصوص الاتهامات التي وجهها في فيديو على فيسبوك ضد رئيس الجمهورية حول تلقي تمويل من جهات أجنبية لدعم حملته الانتخابية في 2019، اعتبر ديلو أن ليس من حق النائب أن يتهم رئيس الجمهورية مهما كانت الوثائق التي بحوزته في فيديو بأنه يتخابر مع جهات أجنبية، وإنما يقدمها إلى القضاء"، وفق قوله. 

في المقابل، يرى النائب عن حركة النهضة أن التوجه إلى القضاء العسكري مخالف لما جاء في الدستور، حسب تقديره.

اقرأ/ي أيضًا: العيادي: سعيّد انتقل إلى مرحلة عنوانها "إعاقة مؤسسات الدولة" 

يذكر أن أن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس قد أصدر بطاقة جلب في حق الخياري بتاريخ الخميس 22 أفريل/ نيسان 2021.

وتتمثل التهم وفق بطاقة الجلب في "القيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش روح النظام العسكري والطاعة للرؤساء أو الاحترام الواجب لهم وانتقاد أعمال القيادة العامة أو المسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمس بكرامتهم وتعمد المشاركة في عمل يرمي إلى تحطيم معنويات الجيش أو الأمة بقصد الإضرار بالدفاع الوطني والتآمر على أمن الدولة الداخلي المقصود به تبديل هيئة الدولة الداخلي المقصود به تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية العسكرية".

وتم توجيه التهم المذكورة طبق أحكام الفصول 91 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية و60 مكرر ثالثًا و61 مكرر ثانيًا و68 و72 من المجلة الجزائية، وهي تهم لها استتباعات خطيرة جدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شورى النهضة: تعطيل الرئيس للتحوير الوزاري عطّل مصالح ودواليب الدولة

إصدار بطاقة جلب ضد الخياري.. مذيوب يكشف فحوى اتصال بين الغنوشي ووزير الدفاع