18-أغسطس-2021

انتقد قرارات المنع من السفر وفرض الإقامة الجبرية دون تعليل

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد النائب بالبرلمان عن حركة النهضة سمير ديلو، الأربعاء 18 جويلية/يوليو 2021، السكوت إزاء الإجراءات التي طالت عددًا من النواب والقضاة ورجال خلال الأيام الماضية على غرار المنع من السفر وفرض الإقامة الجبرية دون تعليل.

سمير ديلو: "التغاضي عن التجاوزات بتعلّة القطع مع ما فات وتوسّم الخير في ما هو آت، تعبير انفعالي عابر وإن طال.. ولا تبقى سوى المبدئيّة"

واعتبر ديلو، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن "من يسكت أو يشعر بالتشفّي إزاء ما يتعرّض له بعض النواب حسب موقفه من انتماءاتهم، سواء من ائتلاف الكرامة (تعسّف في تطبيق الإقامة الجبريّة وهرسلة..) أو النّهضة (إقامة جبريّة دون تعليل) أو ما تعرّض له نائب من التيار الديمقراطي -ويشمل قضاة وسياسيّين ورجال أعمال- (منع من السّفر دون تعليل)، يفقد المصداقية، وعليه أن يستبق لحظة يكون فيها في موضع من سكت على التجاوز بحقهم"، وفق تعبيره.

وأكد النائب عن النهضة أن "التغاضي عن التجاوزات بتعلّة القطع مع ما فات وتوسّم الخير في ما هو آت، تعبير انفعالي عابر وإن طال.. ولا تبقى سوى المبدئيّة"، وفق تعبيره. 

وختم تدوينته بالقول: "من حقّ الشّعوب التّرحيب بالتّغيير.. لكنّ الشعوب التي تقايض الحرية بالأمن تخسر كليهما"، حسب رأيه.

وتأتي تدوينة ديلو على خلفية سلسلة من إجراءات المنع من السفر وفرض الإقامة الجبرية على عدد من النواب والقضاة ووزراء سابقين وسياسيين خلال الأيام التي تلت 25 جويلية/ يوليو الماضي دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة وأسباب ذلك ودون إعلامهم مسبقًا بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

وتلي هذه التطورات القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفتها بـ"التعسفية".. كتلة النهضة تندد بـ"الاعتداءات المتكررة على الحريات"

نائب بالتيار: فوجئت بمنعي من السفر وأي تغيير يعتدي على حقوق الإنسان هو انقلاب