18-يونيو-2022
سمير ديلو

كان قد صدر حكم عسكري ضد مخلوف بالسجن النافذ لسنة والحرمان من ممارسة المحاماة لـ5 سنوات

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المحامي سمير ديلو، عضو هيئة الدفاع عن المحامي والنائب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف، مساء الجمعة 17 جوان/يونيو 2022، إن الحكم الاستئنافي العسكري الصادر ضد مخلوف بالسجن النافذ لمدة سنة والحرمان من ممارسة مهنة المحاماة لـ5 سنوات قابل للتعقيب، وفقه.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الحكم قابل للتعقيب في ظرف 10 أيام، مشيرًا إلى أن التعقيب يوقف تنفيذ العقوبة الصادر في حق سيف الدين مخلوف، حسب تصريحه.

سمير ديلو: الحكم الاستئنافي العسكري الصادر ضد سيف الدين مخلوف بالسجن النافذ لمدة سنة والحرمان من ممارسة مهنة المحاماة لـ5 سنوات قابل للتعقيب في ظرف 10 أيام

وبخصوص الحكم المتعلق بالحرمان من ممارسة مهنة المحاماة، قال ديلو، في تدوينة له، إن هذا الحكم "بدعة لا أساس لها فهيئة المحامين سيّدة جدولها، ولا يحقّ لأيّ جهة أن تتدخّل في ولايتها على مباشرة منظوريها إلاّ في إطار الطّعن القضائيّ في قراراتها"، على حد قوله.

 

لهذا يزداد إصرارنا على رفض المحاكمات العسكريّة للمدنيّين ..! ثلاث ملاحظات على هامش حكم عسكريّ .. غريب : 1 - شهدت...

Posted by ‎Samir Dilou سمير ديلو‎ on Friday, June 17, 2022

 

وكانت محكمة الاستئناف العسكرية قد قضت، الجمعة، في حق سيف الدين مخلوف بعام سجنا مع النّفاذ، وحرمانه من ممارسة المحاماة لمدّة 5 سنوات، فيما يعرف بقضية  "حديث ردهة المحكمة العسكرية" بينه وعدد من القضاة العسكريين، وفق ما أكده العميد السابق للمحامين عبد الرزاق الكيلاني.

وذكر الكيلاني، في تصريح لـ"الترا تونس" الجمعة، أنه كان قد صدر حكم ابتدائي ضد مخلوف بالسجن لسنة مع تأجيل التنفيذ بسبب حديث دار بينه وبين عدد من القضاة العسكريين في ردهة المحكمة العسكرية بتونس وأحيل من أجلها على القضاء العسكري من أجل "المس من معنويات الجيش الوطني"، مستدركًا أنه تم استئناف الحكم حينها.

وعبر المحامي عن استغرابه من صدور هذا الحكم الذي وصفه بـ"الجائر"، مشيرًا إلى أن هيئة الدفاع طلبت التأخير بالنطق بالحكم لإعداد وسائل الدفاع والجواب على مرافعة ممثل النيابة العسكرية، وتم حجز القضية للمفاوضة والتصريح، واتضح أن المحكمة بتت في القضية وأصدرت حكمها"، حسب تصريحه.

جدير بالذكر أن الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس، قضت في 17 فيفري/شباط 2022 بالسجن لمدة عام، في حق سيف الدين مخلوف، مع إسعافه بتأجيل التنفيذ، فيما عرف بقضية "حديث ردهة المحكمة العسكرية" مع قضاة عسكريين، ومثل مخلوف بحالة سراح في هذا الملف أمام أنظار القضاء العسكري على خلفية ما قالت وكالة القضاء العسكري إنه "تطاول" من قبله في رواق التحقيق العسكري بمقر المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، على أحد القضاة العسكريين.

الأزمة السياسية