20-سبتمبر-2022
سمير ديلو

سمير ديلو: لم نعد نستغرب أي شيء في هذا ملف "التسفير"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي سمير ديلو، الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2022، أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تسلّم دعوة تفيد بأنه سيتم سماعه اليوم منتصف النهار، "لكن يبدو أنه سيواصل الانتظار لساعات أخرى، لأنه سيتم الاستماع للقيادي بالحركة الحبيب اللوز الذي خرج صباح اليوم من المستشفى" على حد تعبيره.

سمير ديلو: يبدو أنّ راشد الغنوشي سيواصل الانتظار للتحقيق معه، لأنه سيتم الاستماع قبله إلى الحبيب اللوز

وتابع ديلو في تصريح نقلته إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ "ماراثونًا جديدًا انطلق الثلاثاء بعد ماراثون الانتظار يوم أمس، إذ بقي راشد الغنوشي ينتظر الاستماع إليه منذ منتصف النهار إلى الساعة الثانية فجرًا، وظلّ لمدّة 14 ساعة جالسًا على كرسي" قائلًا: "لم نعد نستغرب أي شيء في هذا الملف".

وبخصوص ما يعرف بملفّ "التسفير إلى بؤر التوتر"، أشار ديلو إلى أنّ "الملف مضحك وفارغ، ولم نكن نعتقد أنه قد يتم الاحتفاظ بعلي العريّض، وقد كان يحتوي كلامًا لا يقبله العقل مثل أنفاق على حدود ليبيا طولها 72 كلم"، وفق استنكاره.

كما تحدّث ديلو عن اتهام آخر تبيّن عدم صحته، وهو شهادة شخص بأن"ابنه بات في منزل علي العريّض وراشد الغنوشي وتسلّم أسلحة، قبل أن يسلّمها هذا الشخص لمنطقة الشرطة، لكن منطقة الشركة نفت ذلك فيما بعد وتم التأكد من عدم صحة هذا الادعاء، وبالتالي هي عملية تركيب ملف" على حد تعبيره.

سمير ديلو: من الضروري معاقبة كل من تثبت عليه المساهمة في ملف "التسفير"، لكن لا يجب أن يُغلق الملف بتوظيفه سياسيًا مثلما يحدث الآن

ولفت سمير ديلو إلى "ضرورة تحمّل كل من تثبت عليه المساهمة في تسفير الشباب إلى بؤر التوتر، مسؤوليته، مع ضرورة أن يُعاقب، لكن لا يجب أن يُغلق الملف بتوظيفه سياسيًا مثلما يحدث حاليًا" وفقه.

واستنكر ديلو أن يتم خلق حدث في البلاد، "عبر تلفيق اتهامات غير مبررة وغير منطقية وغير قانونية ضد العريّض الذي لا علاقة له بهذا الملف، إذ حتى الاتهامات كانت حول أدائه في وزارة الداخلية وحول التعيينات والترقيات، ولا شيء غير ذلك" وفقه.

وكان سمير ديلو كان قد أفاد، في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2022، بأنه تم الاحتفاظ برئيس الحكومة السابق ونائب رئيس حركة النهضة علي العريض، بعد ساعات من التحقيق معه بمقر الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب فيما يعرف بملف "التسفير إلى بؤر التوتر".

وقد نقلت وكالة رويترز عن المحامي مختار الجماعي أن علي العريض سيمثل في حالة تقديم بقطب مكافحة الإرهاب الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2022.

كما ذكرت الوكالة، أن شرطة مكافحة الإرهاب أجلت التحقيق مع رئيس النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي إلى منتصف نهار يوم الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول الجاري بعد الانتظار لنحو 14 ساعة يوم الاثنين داخل ثكنة بوشوشة.

يذكر أنه كان قد تم استدعاء رئيس الحكومة السابق علي العريض للاستماع إليه على الساعة العاشرة صباحًا من يوم الاثنين، بينما لم ينطلق التحقيق معه إلا في حدود الساعة الخامسة مساءً. بينما تم استدعاء رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي للمثول بمقر وحدة مكافحة الإرهاب في منتصف نهار يوم الاثين وظلّ في الانتظار بمقر الثكنة لنحو 14 ساعة، وتم رفض طلب فريق الدفاع أن يعود لمنزله إلى أن يحين موعد استجوابه، ليتقرر فجر الثلاثاء تأجيل الاستماع إليه إلى منتصف نهار يوم الثلاثاء.

وكان قد فُتح موضوع "تسفير الشباب إلى بؤر التوتر" من جديد، وعاد ليطفو على السطح في تونس، بعد أن كانت قد اضطلعت به بالبرلمان التونسي السابق، لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال.