سمير بن عمر: الحل الوحيد هو أن يقدّم سعيّد استقالته ويرحل من أجل إنقاذ تونس

سمير بن عمر: الحل الوحيد هو أن يقدّم سعيّد استقالته ويرحل من أجل إنقاذ تونس

سمير بن عمر: ما حدث في تونس انقلاب تم بتدبير من أجهزة أجنبية

الترا تونس - فريق التحرير  

 

أكد المحامي والناشط السياسي سمير بن عمر الجمعة 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّه "لا بدّ من حوار وطني يجمع كل الأطراف، يكون فيه قيس سعيّد خارج هذا الحوار، إذ الحل الوحيد هو أن يقدّم استقالته ويرحل من أجل إنقاذ تونس، وهو لم يعد جزءًا من الحل بل جزءًا من المشكل" على حد تعبيره.

وتابع بن عمر في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم"، أنّ البرلمان لم يكن في مستوى تطلعات التونسيين، لكن قيس سعيّد كان يتحمّل جزءًا من المسؤولية فيما آل إليه الوضع في تونس لأنه من كان يعطّل تكوين المحكمة الدستورية منذ 2019 وفقه.

سمير بن عمر: المواصلة في قمع وهرسلة المعارضين للانقلاب سيعزّز العزلة السياسية لتونس ويكرّس حكم الفرد الذي يمارسه قيس سعيّد

وقال بن عمر إنّ المسار الذي تذهب فيه تونس أوصلنا إلى عزلة دولية، "والمواصلة في قمع وهرسلة المعارضين للانقلاب سيعزّز العزلة السياسية لتونس ويكرّس حكم الفرد الذي يمارسه قيس سعيّد، والمطلوب هو الحوار لكن ليس بالمحاكمات السياسية وما تنشره الصحف الصفراء" وفقه.

وحول قرار سحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، قال بن عمر: "جواز السفر الدبلوماسي ليس منّة من رئيس الجمهورية، ويتم تسليمه إلى الرؤساء السابقين بمقتضى القانون، وسعيّد حين يعلن أنّ تصريحات المرزوقي تهديد لتونس، فهذه طريقة تعكس خطابًا دكتاتوريًا تعكس الخلط بين تونس كشعب، ورئيس الدولة" وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا: محكمة الاستئناف: فتح بحث تحقيقي بخصوص تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي

واعتبر بن عمر أنّ ما حدث في تونس انقلاب تم بتدبير من أجهزة أجنبية وقال: "حكومة نجلاء بودن غير شرعية، ومصر السعودية والإمارات هي الدول التي تقف وراء انقلاب قيس سعيّد الذي حين استعمل الإقامة الجبرية لم يستعملها لوضع من كان يتهمهم بالفساد، وإنما وضع خصومه.. فيسري الدالي مثلًا لا يوجد أي ملف لديه لدى القضاء" وفقه.

واعتبر بن عمر أنّ عبير موسي وقيس سعيّد يتصارعان على القاعدة الانتخابية نفسها، فمصالحهما متقاطعة وفق وصفه، مضيفًا: "عبير موسي هي من كانت السبب وراء ما حدث يوم 25 جويلية/ يوليو 2021، وهي اليوم السياسية الوحيدة التي تجوب البلاد تحت حماية الأمن الرئاسي في حين يتعرّض سياسيون آخرون للاعتداءات" وفق تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن عمر: سنطعن مجددًا في قرار الإبقاء على "قضية المطار" من أنظار القضاء العسكري

المرزوقي: "لا أستغرب الإجراءات التي أعلن عنها المنقلب ضدي أو التي ستتبع"