28-مايو-2018

سليم خلبوس أكد أن مطالب "إجابة" شبيهة بمطالب جامعة التعليم العالي

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، خلال جلسة عامة بالبرلمان خصصت لتوجيه أسئلة شفاهية، الاثنين 28 ماي/ أيار 2018، أن عدد الأساتذة الجامعيين من منظوري اتحاد الأساتذة الباحثين الجامعيين التونسيين "إجابة" يقدر بـ1640 أستاذًا مقابل 6800 أستاذ منخرطين في الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل، وفق أرقام الوزارة، موضحًا أن أساتذة اتحاد إجابة هم الذين يواصلون لأشهر رفض إجراء الامتحانات في تحرك احتجاجي تخوضه منظمتهم النقابية.

وأفاد خلبوس أن نسبة تقدّر بـ15 في المائة من المؤسسات الجامعية لم يتم فيها إجراء الامتحانات ويبلغ عددها 32 مؤسسة، مبينًا أن إدلاءه بهذه المعطيات يندرج في إطار التزامه بمهامه وليس تقزيمًا لتحرك اتحاد إجابة. موضحًا أن القانون التونسي ممثلًا في مجلة الشغل يفرض على الوزارة التفاوض مع الطرف الأكثر تمثيلية، مجددًا تعهده في المقابل باحترام مبادئ التعددية النقابية، مشددًا على انفتاحه على الحوار مع اتحاد إجابة بما يحول دون المرور إلى سنة بيضاء في المؤسسات الجامعية.

سليم خلبوس: 15 في المائة من المؤسسات الجامعية لم يتم فيها إجراء الامتحانات

ووصف المطالب المادية المرفوعة من اتحاد إجابة بأنها شبيهة بالمطالب المرفوعة من الجامعة العامة للتعليم العالي، ملاحظًا أن انقطاع الحوار مع إجابة كان خيارًا غير مرغوب فيه من الوزارة، وفقه.

من جهة أخرى، أعلن سليم خلبوس اعتزام الوزارة التقليص في عدد المقاعد المسندة لدراسة طب الأسنان في كلية طب الأسنان بالمنستير بداية من السنة المقبلة وذلك استجابة لطلب المجلس الوطني لعمادة طب الأسنان. وبيّن خلبوس أن الوزارة ستنظم لاحقًا يومًا دراسيًا في الاختصاصات الطبية للتشاور مع الهيئات الممثلة للقطاع الطبي والنظر في مقترحاتها للنهوض بمنظومة التعليم العالي في المجال الطبي في، وذلك وقت تتزايد فيه الاحتياجات لدراسة هذه الاختصاصات بالخارج.

وكشف أن عدد الطلبة الذين يدرسون في الاختصاصات الطبية يقدر بالآلاف منهم 1500 طالب برومانيا، مبرزًا أنه يتعين على جميع الأطراف النظر في فرص تطوير التعليم الطبي بتونس.

جدير بالذكر أن طالبًا كان قد قاطع الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب لمطالبة وزير التعليم العالي بإنهاء الأزمة بين الوزارة واتحاد إجابة التي أضرت بمستقبل الطلبة ولم تمكنهم من إجراء امتحاناتهم، حسب تعبيره.

اقتحم أحد الطلبة الجلسة العامة محتجًا ومطالبًا وزير التعليم العالي بالإسراع في إنهاء الأزمة مع اتحاد إجابة

وفوجئ الحاضرون في الجلسة العامة بطالب يندفع واقفًا في المنصة التي تعلو قاعة الجلسات العامة والمخصصة للإعلاميين ومرافقي الوزارات والمواطنين ويتوجه للوزير، مطالبًا بالإسراع في وقف الأزمة التي عطلت مسار الامتحانات في الكثير من المؤسسات الجامعية، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

هذا وكان ممثلو الطلبة قد نظموا الاثنين وقفة احتجاجية أمام مقرّ مجلس نواب الشعب نظرًا لما وصفوه بـ"تفاقم تردي الأوضاع في عدة أجزاء جامعية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبح السنة البيضاء يلاحق الجامعات: إحداث لجان بيداغوجية وتصعيد اتحاد "إجابة"

وصفها بـ"الميليشيات": اتحاد "إجابة" يدعو إلى رفض اللجان البيداغوجية