سلالة غير معروفة من فيروس كورونا بمنوبة.. عضو باللجنة العلمية يوضح

سلالة غير معروفة من فيروس كورونا بمنوبة.. عضو باللجنة العلمية يوضح

حذّر من انهيار المنظومة الصحية في ظل بلوغ طاقة استيعاب المستشفيات مستويات قصوى (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، الخميس 22 أفريل/نيسان 2021، أن الوضع الصحي الراهن خطير، وأصبحت مهمة إيجاد سرير إنعاش صعبة ليس فقط في المستشفيات العمومية، بل أيضًا في المصحات الخاصة. 

وأضاف دغفوس، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، "نحن نخشى تردي الوضع أكثر خوفًا من انهيار المنظومة الصحية في ظل بلوغ طاقة استيعاب المستشفيات مستويات قصوى"، على حد قوله.

رياض دغفوس (عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا): نخشى تردي الوضع أكثر خوفًا من انهيار المنظومة الصحية في ظل بلوغ طاقة استيعاب المستشفيات مستويات قصوى

وتابع عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا القول: "نخشى دخول السلالتين البرازيلية والجنوب إفريقية لأنهما أخطر حتى من السلالة البريطانية، ومن شأنهما أن يؤثّرا سلبًا على نجاعة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا"، مشيرًا إلى أنه "لهذا السبب، بمجرد علم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا بوجود السلالة الجنوب إفريقية في ليبيا، شددت على ضرورة رفع درجة اليقظة وفرض إجراءات مشددة على مستوى الحدود التونسية الليبية.

وفيما يتعلّق بتسجيل إصابات بسلالة غير معروفة لفيروس كورونا بولاية منوبة، استبعد رياض دغفوس أن تكون إحدى السلالتين البرازيلية والجنوب إفريقية، مردفًا أن التغيرات على مستوى الفيروس تحدث بصفة دائمة وهو أمر عادي"، حسب رأيه.

دغفوس: أصبحت مهمة إيجاد سرير إنعاش صعبة ليس فقط في المستشفيات العمومية بل أيضًا في المصحات الخاصة

واستدرك قائلًا إن المخيف هو ثبوت تسجيل السلالات الكبرى المنتشرة كثيرًا والتي من الممكن أن تكون مسيطرة على الوضع الوبائي بالبلاد نظرًا  لخطورتها وسرعة انتشارها"، وفق تقديره.

يذكر أن الإدارة الجهوية للصحة بمنوبة أعلنت، الأربعاء 21 أفريل/نيسان 2021، أنّ الولاية سجّلت بعد صدور نتائج 23 اختبار تقطيع جيني تم رفعها منذ أسبوعين، 6 حالات إصابة بسلالة لم يتم التعرف عليها بعد، على اعتبار اختلافها جينيًا عن السلالة البريطانية.

وقد توزّعت هذه الإصابات غير معروفة السلالة على معتمديات طبربة بـ 3 حالات ومنوبة ودوار هيشر والمرناقية، وذلك في انتظار التعرف على السلالة، وفق الإدارة الجهوية للصحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: السلالة البرازيلية لفيروس كورونا غير موجودة إلى حد الآن بتونس

منوبة: تسجيل 6 إصابات بسلالة غير معروفة من فيروس كورونا