22-أبريل-2021

من لقاء رئيس الحكومة وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس ماركوس كورنارو (رئاسة الحكومة)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحادث رئيس الحكومة هشام المشيشي، ظهر الخميس 22 أفريل/ نيسان 2021 بقصر الحكومة بالقصبة، مع سفير الاتحاد الأوروبي في تونس ماركوس كورنارو. وأكد رئيس الحكومة حرص تونس على ضرورة العمل على دفع التعاون مع الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي تعتبر علاقة استراتيجية ومثمرة للجانبين، وفق بيان لرئاسة الحكومة، اطلع عليه "الترا تونس". 

سفير الاتحاد الأوروبي: سنعمل على مزيد تنسيق وتوحيد الجهود مع تونس فيما يخص البرامج الأوروبية لإعادة إعمار ليبيا خاصة في مجالات النقل والتجارة واللوجستيك والهجرة

وعبّر السفير الأوروبي عن "دعم الاتحاد المطلق لمجهودات الحكومة التونسية فيما يخص برنامج إصلاح الاقتصاد الذي وضعته الحكومة التونسية مؤخراً"، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي لديه آليات دعم وتعاون سيتم وضعها على ذمة الحكومة التونسية، وفق ذات البيان. 

وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي سيكون أول المدافعين عن تونس لدى البلدان الأعضاء عبر برامج طموحة فيما يخص الاستثمار والتشغيل، كما سيضع خلال هذه السنة على ذمة تونس قروضًا دون فوائض وهبات لدعم مجهودات تونس في تعبئة الموارد المالية". 

المشيشي: تم تنسيق الجهود للتوجّه للتفاوض مع صندوق النقد ببرنامج اقتصادي توافقي وتشاركي مع كل المنظمات الوطنية

من جانب آخر، اعتبر المسؤول الأوروبي أن "تونس تمثل بوابة تربط بين الاتحاد الأوروبي وليبيا"، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على مزيد تنسيق وتوحيد الجهود مع تونس فيما يخص البرامج الأوروبية لإعادة إعمار ليبيا خاصة في مجالات النقل والتجارة واللوجستيك والهجرة. 

من جانب آخر، نوّه رئيس الحكومة بمجهودات الاتحاد الأوروبي ودعمه المتواصل لإنجاح المسار الديمقراطي في تونس. وأشار إلى أن بلادنا تواجه اليوم مرحلة صعبة خصوصًا في المجال الاقتصادي، مضيفًا أنه تم تنسيق الجهود للتوجّه للتفاوض مع صندوق النقد الدولي ببرنامج اقتصادي توافقي وتشاركي مع كل المنظمات الوطنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سفير الولايات المتحدة: ندعم تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي

مسؤول بصندوق النقد الدولي: تونس لم تطلب تمويلاً جديدًا بعد