02-مايو-2018

السليطي أعلن عن إصدار 3 بطاقات إيداع ضد متهمين في قضية البنك المركزي

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلن الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي عن "إحالة 8 متهمين في قضية تفكيك خلية إرهابية خطيرة في قليبية"، مبينًا أن هذه الخلية كانت تدرب عناصرها على صنع المتفجرات عبر شبكة الانترنت وأنها بدأت تنشط منذ 2016 و2017.

سفيان السليطي: الخلية الإرهابية بقليبية كانت تخطط لاستهداف مركزي الأمن والحرس الوطنيين واكتشافها كان مصادفة

وأفاد السليطي، خلال مؤتمر صحفي انعقد الأربعاء 2 ماي/ أيار 2018 بمقرّ القطب القضائي المالي، أن الخلية كانت تخطط لاستهداف مركزي الأمن والحرس الوطنيين، موضحًا أن عناصر الخلية كانوا بصدد إعداد متفجرات من أقوى أنواع الـ"تي ان تي" وهي نفس أنواع المتفجرات التي تمّ استعمالها في أحداث سليمان، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه تمّ اكتشاف هذه الخلية عن طريق الصدفة إثر انفجار منزل في الجهة.

اقرأ/ي أيضًا: شوقي الطبيب: إحالة 246 ملف شبهة فساد خلال سنة 2017 على القضاء

من جهة أخرى، قال سفيان السليطي إنه تمّ إصدار 3 بطاقات إيداع بالسجن ضد 3 متهمين في ما يعرف بقضية البنك المركزي، مبرزًا أن من بينهم إطاران، ولافتًا إلى أنه تمّ إيقاف العنصر الثالث الذي كان متحصنًا بالفرار بعد مطاردة أمنية.

كما كشف السليطي أن عدد القضايا المنشورة بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بلغت إلى غاية اليوم 1060 قضية تحقيقية تتعلق بفساد إداري ومالي. وبيّن السليطي أنه تم منذ سبتمبر/ أيلول 2017 وإلى اليوم تم الفصل في 343 قضية من ضمن 549 قضية.

سفيان السليطي: 38 موقوفًا في قضايا فساد إداري ومالي

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أحالت على القطب 95 ملفًا وأن هناك اليوم 38 موقوفًا في قضايا فساد مالي وإداري، مشيرًا إلى أنه تمت إحالة أكثر من 100 شكاية على الضابطة العدلية وموضحًا أن البطء في البت في هذه القضايا يعود إلى عدم وجود وحدات أمنية مختصة في قضايا الفساد الإداري والمالي.

على صعيد آخر، بيّن الناطق الرسمي للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أن آخر إجراء قام به قاضي التحقيق في قضية اختطاف الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري يتمثل في إصدار إنابة قضائية تكميلية في أوت/ آب 2017 إلى السلطات الليبية، مشيرًا إلى أن قاضيًا كان توجه رفقة الفرقة المتعهدة بالموضوع إلى ليبيا واستمع هناك إلى عدة أطراف مودعة بالسجن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: تنفيذ أول قرار حماية لشاهد في قضية تتعلق بشبهة فساد

"14 فردًا من عائلتي في سوريا": تونسية تروي لنا قصّتها