09-أكتوبر-2021

قال إن الأسبوع الماضي كان يوم "رجم الشياطين" في إشارة للمظاهرة الداعمة له

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

​​توجه الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال كلمة ألقاها، مساء السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عند لقائه المكلف بتسيير وزارة الداخلية رضا غرسلاوي، بالشكر إلى قوات الأمن "بالنظر إلى جهودهم"، وفقه، كما دافع عن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري معتبرًا أن الأمر يتم "وفق القانون".

أبدى خلال كلمته تذمره من مؤسسات التصنيف المالي العالمية ويأتي رده في سياق تواتر الحديث من مختصين اقتصاديين وفاعلين في الشأن الاقتصادي تونسياً عن تراجع محتمل في ترقيم تونس السيادي

وهاجم سعيّد، في ذات الكلمة، الدعوات للتظاهر ضده يوم الأحد 10 أكتوبر القادم، قائلا إن "الأموال توزع حتى يأتوا بهم إلى هذه التظاهرة"، وقال عنهم "إن كانوا يتحدثون الأحد عن يوم النفير الأعظم، فإن الأسبوع الماضي كان يوم رجم الشياطين" (في إشارة إلى التظاهرة الداعمة له الأحد الماضي) وتابع "إن كان غدًا يوم النفير الأعظم، فإن بعد طواف القدوم وطواف الإفاضة يأتي طواف الوداع، يكفيهم من الرفث الفسوق".

وأبدى، خلال ذات الكلمة، تذمره من مؤسسات التصنيف المالي العالمية قائلاً "مؤسسات تحوّلت إلى أمك صنافة. ماو لاباس تصنف فيا؟ ما تصنفنيش!.. باش يصنفونا وباش يحطونا في القائمة الرمادية وهاو قالوا "ج".. يخلطوا للياء ولا لأي رقم..". 

ويأتي هذا الرد في سياق تواتر الحديث من مختصين اقتصاديين وفاعلين في الشأن الاقتصادي تونسياً عن تراجع محتمل في ترقيم تونس السيادي من قبل مؤسسات عالمية كوكالة "موديز" للتصنيف الائتماني الخ..

وأشار، في ذات الكلمة، مجددً إلى أن "الانتخابات كانت مزيفة دون تحديد عن أي انتخابات أو أي فترة يقصد"، ولم يكن واضحًا إن كان يقصد من ضمنها الانتخابات التي صدرته للمشهد في تونس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي يدعو إلى "المشاركة بكثافة" في مسيرة الأحد 10 أكتوبر دفاعًا عن الدستور

"مواطنون ضد الانقلاب":"10 أكتوبر سيكون يوم الحسم الديمقراطي في سلطة الاستثناء"