04-يونيو-2021

في إطار مشاركته في القمة الثانية تونس ـ الاتحاد الأوروبي ببروكسيل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر الجمعة 4 جوان/ يونيو 2021 ببروكسيل، محادثة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أوسولا فون دير لاين. وأعرب رئيس الدولة عن تطلع تونس إلى مواصلة الاتحاد الأوروبي مساندة جهودها في الحصول على اللقاحات ضد فيروس كورونا لا سيما في ظل استمرار انتشار هذه الجائحة، وفق بيان للرئاسة التونسية.

أشار سعيّد إلى أن تونس تدرك حاجتها للقيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية جوهرية، وهي تعول في ذلك على إمكانياتها الوطنية وعلى شركائها في العالم وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي

ودعا سعيّد إلى النظر في إعادة جدولة ديون تونس لدى الاتحاد الأوروبي وتحويلها إلى استثمارات. وأشار إلى أن تونس تدرك حاجتها للقيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية جوهرية، وهي تعول في ذلك على إمكانياتها الوطنية، بدرجة أولى، وكذلك على دعم شركائها في العالم وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي، وذلك حتى تتمكن من تطوير مؤشراتها الاقتصادية والاجتماعية ورفع التحديات التي تواجهها، وفق ذات البيان.

ومن جانبها، أكدت فون دير لاين "التزام مفوضية الاتحاد الأوروبي بالوقوف إلى جانب شريكها الاستراتيجي تونس سياسيًا ودعم اقتصادها الوطني ومساعدتها على جذب الاستثمارات ووضع خبراتها وتجاربها على ذمتها لا سيما في مجالات تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة والاقتصاد الأخضر والتربية والتعليم والتشغيل. كما جددت الاستعداد للترفيع في حصة المنح المخصصة للطلبة التونسيين للدراسة بجامعات أوروبية".

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد يؤدي، خلال يومي 3 و4 جوان/ يونيو 2021، زيارة إلى بروكسيل للمشاركة في أشغال القمة الثانية تونس – الاتحاد الأوروبي والتقى، خلال هذه الزيارة، بكل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضيّة الأوروبيّة أورسولا فون دير لاين، ورئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا ساسولي ومسؤولين آخرين.

وتندرج هذه الزيارة، وفق بلاغ سابق للرئاسة التونسية، "في إطار مزيد ترسيخ العلاقات التاريخية  بين تونس والاتحاد الأوروبي، شريكها الاقتصادي الأول، وتعزيز مكتسبات التجربة الديمقراطية في تونس وتحقيق الإنعاش الاقتصادي عبر دفع التعاون في عدّة مجالات خاصة منها خلق مواطن الشغل والبحث العلمي والتكنولوجي والاقتصاد الأخضر والطّاقات المتجدّدة".



اقرأ/ي أيضًا:

3 و4 جوان: سعيّد يؤدي زيارة بيومين إلى بروكسيل

من بروكسيل.. رئيس الجمهورية ينتقد مرفق الصحة العمومي في تونس