26-مايو-2020

تأكيد أن الحل في ليبيا لا يكون إلا سلميًا وليبيًا ليبياً

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

بحث الرئيس التونسي قيس سعيّد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية، أبرزها الشأن الليبي والفسطيني. وذلك وفق بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية، مساء الاثنين 25 ماي/ أيار 2020، كان بمناسبة اتصال هاتفي بين الرئيسين، تبادلا خلاله التهاني بعيد الفطر.

قيس سعيّد: "ضرورة أن تكون الردود على ما يحصل في فلسطين في مستوى انتظارات الأمة في مواجهة القضم المتواصل للأراضي الفلسطينية"

وورد، في ذات البلاغ، أن هذا الاتصال الهاتفي مثل "فرصة لتناول العلاقات بين البلدين والتعاون لا فقط في مواجهة الجائحة، التي يمر بها العالم حاليًا، بل على مختلف الأصعدة". وعبر رئيس الجمهورية قيس سعيّد عن شكره لتركيا على ما قدمته لتونس من مساعدات.

وتطرق رئيس الجمهورية إلى الوضع في فلسطين، مؤكدًا "ضرورة أن تكون الردود على ما يحصل في مستوى انتظارات الأمة، لا أن تكون مجرد ردود شكلية في مواجهة القضم المتواصل للأراضي الفلسطينية في ظل هذا الوضع". 

كما تم التعرض، وفق ذات البلاغ، إلى الوضع في ليبيا والتشديد على أن الحل لا يمكن إلا أن يكون في إطار الشرعية الدولية ولا يمكن إلا أن يكون سلميًا وليبيًا ليبياً. 

وذكر سعيّد، وفق بلاغ الرئاسة التونسية، بأن "تونس هي من أكثر الدول تضررًا من الوضع الحالي على كل الأصعدة، وأن القضية الليبية هي من أولى اهتمامات التونسيين لأن تونس و ليبيا شعب واحد"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئاسة الجمهورية: السماح بنزول طائرة تركية محملة بمساعدات موجهة نحو ليبيا

وزير الداخلية الليبي: تحالفنا مع تونس وتركيا والجزائر داعم لاستقرار ليبيا