سعيّد: ''مؤسسات الدولة ستستمر لكن ليس بالشكل الذي هي عليه

سعيّد: ''مؤسسات الدولة ستستمر لكن ليس بالشكل الذي هي عليه"

سعيّد: "رأيتم إلى أي وضع مهين للتونسيين تحولت المؤسسة النيابية"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال كلمة ألقاها في اجتماعه الاثنين 26 جويلية/ يوليو 2021، إن قراراته دستورية وتأتي تطبيقًا لما جاء في الفصل 80 من الدستور، وفق تقديره.

سعيّد: "مؤسسات الدولة ستستمر لكن ليس بالشكل الذي هي عليه.. الأمر يتعلق بتنظيم مؤقت للسلط ريثما يزول الخطر الداهم''

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد التقى، الاثنين، مع كل من نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، وسمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وإبراهيم بودربالة، رئيس الهيئة الوطنية للمحامين، وعبد المجيد الزار، رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، وراضية الجربي، رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، ونائلة الزغلامي، رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

وتابع سعيّد، خلال كلمته، ''الخطر واقع وليس داهمًا فقط، بالنسبة إلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمرافق العمومية.. ''كل يوم يموت 400 شخص وربما أكثر بفيروس كورونا.. أليس الموت خطرًا داهمًا؟''.

وأضاف ''اتخذت قرارات بناء على الفصل 80، أتعجب كيف يتحدث البعض عن انقلاب، توفرت الشروط، ومن بين الشروط شروط إجرائية احترمتها، دعوت رئيس الحكومة وأعلمته، وهاتفت رئيس البرلمان وقلت له إني سألجأ إلى الفصل 80''.

وتابع "مؤسسات الدولة ستستمر لكن ليس بالشكل الذي هي عليه.. الأمر يتعلق بتنظيم مؤقت للسلط ريثما يزول الخطر الداهم''، وفق قوله. 

وتحدث عن البرلمان التونسي قائلًا "رأيتم إلى أي وضع مهين للتونسيين تحولت المؤسسة النيابية"، موضحاً أنها "قامت بتوجيه السب والشتم والتهجم على رئيس الدولة".

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي يؤكد تسليمه المسؤولية إلى الشخصية التي سيكلّفها سعيّد برئاسة الحكومة

الأمم المتحدة تدعو كل الأطراف في تونس إلى ضبط النفس والامتناع عن العنف