17-أغسطس-2021

سعيّد: "قريبًا ستتكون الحكومة وتسير الأمور حسب النظام الذي نسعى إليه"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الاثنين 16 أوت/أغسطس 2021، أنه لن يتراجع إلى الوراء، مضيفًا: "قريبًا ستتكون الحكومة وتسير الأمور حسب النظام الذي نسعى إليه تعبيرًا عن إرادة الشعب التونسي"، على حد قوله.

وتابع الرئيس، على هامش زيارة أداها إلى مطار تونس قرطاج الدولي، أن "خارطة الطريق هي التي خطها الشعب التونسي"، معقبًا: "من كان يتوهم أو يحاول أن يوهم نفسه أنني سأعود إلى الوراء فهو واهم وليذهب بخارطته إلى الحوار الذي يتوهم أنه يمكن أن ينظم"، حسب تعبيره. 

سعيّد: "خارطة الطريق هي التي خطها الشعب التونسي ومن كان يتوهم أنني سأعود إلى الوراء فهو واهم وليذهب بخارطته إلى الحوار الذي يتوهم أنه يمكن أن ينظم"

يشار إلى أن عددًا من المكونات السياسية والاجتماعية طرحت مؤخرًا خارطات طريق مقترحة ليستأنس بها الرئيس في الفترة المقبلة على مختلف المستويات سواء السياسية أو الاقتصادية والمالية.

 وقد استعرض حزب التيار الديمقراطي الأحد 15 أوت/أغسطس الجاري، خارطة طريق تضم 3 مسارات كبرى تتعلق بتفكيك منظومة الفساد، وبالشأنين الحكومي والبرلماني. كما قدم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الاثنين 16 أوت/أغسطس 2021 خارطة طريق تضم مقترحات على الصعيدين الاقتصادي والمالي. 

وبدوره نشر المكلّف سابقًا بتشكيل الحكومة (التي لم تحظ بثقة البرلمان) الحبيب الجملي، الأربعاء 11 أوت/ أغسطس 2021، ما أسماه بـ"الخطوط العريضة لمبادرة وطنية تهدف إلى إخراج البلاد من أزمتها الراهنة" وفق تصوّره.

اقرأ/ي أيضًا: تضم 3 مسارات و12 إجراءً.. التيار يقدم تفاصيل خارطة طريق مقترحة للفترة المقبلة

كما تطالب جل الأحزاب والمنظمات الوطنية الرئيس بتوضيح تصوره وخارطة الطريق التي يعتزم اتباعها خلال الفترة القادمة، لاسيما وقد مرّ أكثر من 3 أسابيع على الإعلان عن قرارات 25 جويلية/يوليو الماضي دون تعيين رئيس حكومة، أو توضيح الشكل الذي ستكون عليه الحكومة وطريقة عملها، فضلًا عن مختلف المسائل الأخرى على غرار البرلمان المعلقة أعماله منذ ذلك الحين.

سعيّد: "على الأشخاص المطلوبين للعدالة أو الذين تعلّقت بهم شبهات فساد تسوية وضعياتهم مع القضاء وسيتمكنون آنذاك من السفر إذا ثبتت براءتهم"

وعلى صعيد آخر، قال سعيّد، خلال زيارته إلى مطار تونس قرطاج، إنه لم يتمّ المساس من حرّية التنقل، مستدركًا أنه تم اتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية الاحترازية في علاقة بمن هم مطلوبون لدى العدالة، مشيرًا إلى أن على الأشخاص المطلوبين للعدالة أو الذين تعلّقت بهم شبهات فساد تسوية وضعياتهم مع القضاء وسيتمكنون آنذاك من السفر إذا ثبتت براءتهم، حسب تصريحه.

يُذكر أن عدد حالات المنع من السفر تتضاعف خلال الأيام التي تلت 25 جويلية/ يوليو الماضي دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة ودون توضيح أسباب ذلك أو إعلامهم مسبقًا بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بايدن يحث سعيّد "على عودة سريعة إلى مسار تونس كديمقراطية برلمانية"

رصد لتصورات سياسيين حول مآلات الوضع السياسي في تونس