سعيّد: لماذا نشجع على الاستثمار في تونس والمناخ السياسي غير سليم؟

سعيّد: لماذا نشجع على الاستثمار في تونس والمناخ السياسي غير سليم؟

سعيّد: نحن في حالة فقر بسبب الفساد الذي نخر الدولة التي نهبوها من الداخل (الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في حوار أجراه مع قناة فرانس 24 النسخة العربية على هامش زيارته إلى فرنسا ونشرته الأربعاء 19 ماي/آيار 2021، أن المناخ السياسي في تونس غير سليم، متسائلًا: "لماذا نتحدّث ونشجع على الاستثمار والاستثمار لم يأتِ؟"، وفق تعبيره.

وأضاف سعيّد: "نحن في حاجة إلى الأموال لكننا أيضًا في حاجة إلى القضاء على الفساد"، مصرحًا: "نسمع عن المليارات في نشرات الأخبار، ومع ذلك نحن في حالة فقر بسبب الفساد الذي نخر الدولة التي نهبوها من الداخل"، حسب قوله. 

سعيّد: هناك محاولات لإحباط القمة الفرنكوفونية والعمل على إفشالها لحسابات سياسية

واعتبر رئيس الدولة أن تونس تتوفر فيها كل الثروات، لكن "للأسف كلما ازدادت النصوص (القانونية) في تونس كلما ازداد معها اللصوص، ومع ذلك هم يتبجحون بالإصلاح"، وفق توصيفه. 

وعلى صعيد آخر، فيما يتعلق بالقمة الفرنكوفونية المزمع عقدها موفى 2021 في جزيرة جربة، أكد قيس سعيّد أن "هناك محاولات لإحباط هذه القمة والعمل على إفشالها لحسابات سياسية، مستدركًا: "سيأتي الوقت المناسب للإفصاح عن كل تفاصيلها"، على حد قوله. 

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أجرى زيارة إلى الجمهورية الفرنسية، يومي الاثنين والثلاثاء 18 و19 ماي/آيار 2021، تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية التي انعقدت بباريس الثلاثاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: أكره عبارة تجريم التطبيع وإنكار الحق الفلسطيني خيانة عظمى

من قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية: سعيّد يدعو إلى شطب ديون الدول الفقيرة