17-فبراير-2020

لدى استقباله رئيس البرلمان ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس حكومة يوسف الشاهد

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الإثنين 17 فيفري/شباط 2020 لدى استقباله رئيس البرلمان ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد، إن تونس تشهد حاليًا أزمة لم تعرفها منذ الاستقلال مؤكدًا، في المقابل، "أننا قادرون على تجاوزها بثباتنا وصدقنا وإيماننا بفكرة القانون والدستور".

قيس سعيّد: الفتاوى الدستورية التي تظهر بين الفينة والأخرى ليست بريئة ولا هي مؤسسة على أسس علمية

وانتقد سعيّد ما وصفها بـ"الفتاوى الدستورية التي تظهر بين الفينة والأخرى" مضيفًا أنها "ليست بريئة ولا هي مؤسسة على أسس علمية".

وأكد أنه لا يمكن للبرلمان الحالي أن يسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال باعتباره أنه كلف يوسف الشاهد، منذ التكليف الأول بتكوين الحكومة، بتصريف الأعمال.

وقال سعيّد "ليطمئن التونسيون أن الدولة تستمرّ" مشددًا على مرجعية الدستور، مشيرًا إلا أنه لا يمكن أن يبقى الوضع على حاله، وأنه حال عدم منح الثقة للحكومة، يمكن اللجوء إلى الشعب "صاحب السيادة" في إشارة للدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.

وأضاف رئيس الجمهورية "فلتحمّل جميعًا المسؤولية في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة المليئة بكل أنواع التحديات، وأعتقد أننا نتقاسم هذه المسؤولية بأثقالها وأوزارها، والكل سيتحمّل مسؤوليته أمام الشعب وأمام الله وأمام التاريخ".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرضية سحب الثقة من حكومة الشاهد: هذا رد رئاسة الجمهورية (فيديو)

الشاهد: أنصح من يتحدث عن سحب الثقة بالكف عن مشاهدة "نتفليكس"