16-نوفمبر-2020

قال إنه لا يتفق مع عبارة التطبيع لأنها كلمة لم تكن موجودة سابقًا وظهرت بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشار رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في حوار خص به وكالة الأنباء القطرية قنا، مساء الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إلى مستوى التنسيق والتقارب بين دولتي قطر وتونس في القضايا الإقليمية على غرار الوضع في ليبيا.

وقال سعيّد، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية، إن "حل الأزمة الليبية والذي دعا إليه قبل سنة أن يكون ليبياً-ليبيًا، وهو ما تبلور حاليًا بعد اتفاق وقف إطلاق النار هناك والحوارات التي تجرى في تونس للتوصل إلى اتفاقية بين كافة الأطراف".

سعيّد: "نحن لا نتدخل في شؤون الدول حيث يختارون ما يختارون وهم أحرار، ولكن بالنسبة لي، فإن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية"

ولفت سعيّد، خلال ذات الحوار، إلى القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنها "قضية مركزية حتى وإن حاول الكثيرون دون جدوى إخراجها من دائرة اهتمام المواطن العربي حيث ستبقى قضية أساسية مركزية للأمتين العربية والإسلامية".

وبخصوص توجه بعض الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، علق سعيّد "لا أتفق مع عبارة التطبيع لأنها كلمة لم تكن موجودة سابقًا وظهرت بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد"، مضيفًا "نحن لا نتدخل في شؤون الدول حيث يختارون ما يختارون وهم أحرار، ولكن بالنسبة لي، فإن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية حتى وإن حاول الكثيرون دون جدوى إخراجها من دائرة اهتمام المواطن العربي، ولكنها ستبقى القضية الأساسية المركزية للأمة العربية وللأمة الإسلامية".

يُذكر أن رئيس الجمهورية كان قد وصل، مساء السبت، إلى مطار الدوحة الدولي في زيارة دولة تمتدّ لـ 3 أيام بدعوة من أمير دولة قطر، واستقبله لدى حلوله بالمطار خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر إضافة لوزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي، وإلى جانب سفير تونس بالدوحة وأعضاء السفارة.

ويرافق سعيّد خلال هذه الزيارة وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد ووزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش إلى جانب الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب علي الحفصي.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى لرئيس الجمهورية إلى دولة قطر منذ صعوده إلى كرسي قرطاج، في إطار تعزيز العلاقات التونسية القطرية، ودفعًا للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

مع العلم أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان قد أدى زيارة، يومي 24 و25 فيفري/شباط 2020، إلى تونس على رأس وفد رفيع المستوى ضمّ بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير المالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يكشف عن مقترح مشترك مع قطر لعقد مؤتمر إسلامي غربي

سعيّد: شرف لنا جميعًا أن تستضيف قطر مونديال 2022