11-يونيو-2021

خلال لقاء جمعة برئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام المشيشي ووزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان بقصر الرئاسة بقرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجمعة 11 جوان/يونيو 2021، إن "تونس تمر بأوضاع شديدة الخطورة تنبئ بمخاطر أكبر نتيجة لحكم مجموعة من اللوبيات التي تعمل وراء الستار"، وفق توصيفه. 

وأضاف، خلال لقاء جمعة برئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام المشيشي ووزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان بقصر الرئاسة بقرطاج، "في الدستور ما يمكنني من اتخاذ قرارات لا يتوقعونها، وسأعمل على تطبيق الدستور حرفيًا بالرغم من أنهم حاولوا توظيفه لفائدتهم"، على حد قوله. 

سعيّد: تونس تمر بأوضاع شديدة الخطورة تنبئ بمخاطر أكبر نتيجة لحكم مجموعة من اللوبيات التي تعمل وراء الستار

وتابع قائلًا: عديدة هي التجاوزات التي صمتُّ عنها في وقت من الأوقات واحترمت المقامات والمؤسسات والأشخاص، لكن لم يُقابل هذا الاحترام بمثله، وحان الوقت ليتحمل كلّ أحد مسؤوليته"، مستطردًا: "تم ائتماني على الدولة التونسية ولن أتركها تسقط"، وفق تعبيره. 

وأردف رئيس الدولة: "أعرف من يحرك الشارع ويفتعل الأزمة تلو الأزمة للبقاء في الحكم، وليعرف أن تونس ليست بضاعة وأن القوانين يجب أن تُطبّق على الجميع على قدم المساواة، ولن أسمح أبدًا لأيٍّ كان بأن يتطاول على التونسيين أو أن يمسّ من أعراضهم ومن ذواتهم البشرية".

وتطرق سعيّد إلى مسألة مطالب برفع الحصانة عن عدد من نواب الشعب قائلًا: "هناك 15 ملفًا لمطالب برفع الحصانة عن نواب من الدورة الماضية لكن لم تُرسل إلى البرلمان، رغم أن القضايا المتعلقة بها تتراوح بين جرائم حق عام وتهريب وجرائم أخلاقية"، على حد قوله. 

وعلى صعيد آخر، انتقد الرئيس عدم تحرك النيابة العمومية بخصوص ما اعتبره "تجرُّؤ من يتحركون في وسائل التواصل الاجتماعي (في إشارة إلى المدونين الذين تم إيقافهم) على رئيس الجمهورية"، مستطردًا: "كان على النيابة العمومية أن تتحرك من أجل مقاضاتهم".

سعيّد: هناك تحركات مشبوهة في عدد من الجهات تحركها لوبيات مشبوهة، وعلى النيابة العمومية أن تتحرك فورًا

وأكد، في ذات الصدد، أن "على الدولة أن تعود إلى مؤسساتها وإلى تطبيق القانون، فالدولة لا تدار بهذا الشكل"، حسب رأيه، مستطردًا: "نحن في مرحلة من أدقّ المراحل، لكن ليعلم الجميع أنني لن أترك أحدًا يضرب الدولة التونسية ومؤسساتها ورموزها"، وفق تعبيره. 

وأشار قيس سعيّد إلى أن هناك تحركات مشبوهة في عدد من الجهات تحركها لوبيات مشبوهة، وعلى النيابة العمومية أن تتحرك فورًا، حسب تقديره. 

كما انتقد رئيس الجمهورية ما اعتبره "استباحة" عدد من العمال لمقر إذاعة (في إشارة إلى الوقفة التي نفذها أعوان بلدية الكرام أمام مقر إذاعة شمس أف أم الخميس 10 جوان/يونيو الجاري)، وعدد من النواب لبهو إحدى المحاكم (في إشارة إلى اعتصام نواب قلب تونس مكتب قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي مؤخرًا احتجاجًا على تمديد إيقاف رئيس الحزب نبيل القروي)، واصفًا ذلك بـ"المؤامرة". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في لقاء بالمشيشي وبن سليمان.. سعيّد يبدي "استياءه العميق مما يحصل في تونس"

المشيشي: حادثة سيدي حسين مؤلمة وصادمة ولا تمثل المؤسسة الأمنية