31-مارس-2020

دعا مجلس نواب الشعب إلى ضرورة إعادة النظر في القانون الجزائي واعتبار من يحتكر المواد الغذائية مجرم حرب

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية، قيس سعّيد، في كلمة ألقاها في مستهل اجتماع مجلس الأمن القومي، مساء الثلاثاء 31 مارس/ آذار 2020، إن الاجتماع يأتي للنظر في الإجراءات التي تم اتخاذها وفي النقائص وسبل تلافيها. وطمأن الشعب التونسي قائلًا "سنبذل قصارى جهدنا لنستجيب إلى مطالبكم الأساسية في الحياة".

وأكد سعيّد ضرورة التعجيل في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإيصال المؤونة للتونسيين حتى تصبح حياتهم مقبولة، مشددًا، في الآن ذاته، على أن كل القرارات التي تتخذها الدولة هي قرارات الدولة التونسية وأنه لا مجال للحديث عن تنافس أو صراع.

رئيس الجمهورية: ضرورة استرجاع أموال الشعب بإبرام صلح جزئي مع المتورطين في الفساد

وأقرّ بوجود أخطاء في الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تتعلق أساسًا باحترام الحجر الصحي أو بعودة التونسيين العالقين بالخارج، مؤكدًا ضرورة تدارك هذه الأخطاء ومراجعة طرق العمل التي تم اعتمادها.

من جهة أخرى، دعا رئيس الجمهورية مجلس نواب الشعب إلى ضرورة إعادة النظر في القانون الجزائي واعتبار من يحتكر المواد الغذائية مجرم حرب، مشيرًا إلى أن هناك من يتخفى وراء صفته لارتكاب مثل هذه الجرائم ويجب معاقبته.

وشدد، في سياق متصل، على ضرورة استرجاع أموال الشعب بإبرام صلح جزئي مع المتورطين في الفساد تحت إشراف لجنة وتوزيع هذه الأموال على الجهات بشكل تفاضلي من الأكثر فقرًا إلى الأقل فقرًا، مبرزًا أن هناك أموالًا كثيرة ولكن يوجد اختلال في توزيعها.

كما أكد ضرورة توفير كل السبل لتحقيق المطالب المشروعة للفقراء وللطبقات الهشة، لافتًا إلى أن التونسيين الذين تضرروا من الإجراءات بعضهم ليس في الدائرة الاقتصادية وليس له حتى بطاقة تعريف وطنية.

كلمة رئيس الجمهورية في مستهل اجتماع مجلس الأمن القومي

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Tuesday, March 31, 2020

اقرأ/ي أيضًا:

أقل من أسبوعين منذ آخر عفو رئاسي.. تمتيع 1420 سجينًا بالعفو الخاص

إلغاء وزارة الوظيفة العمومية: محمد عبو يوضّح