08-ديسمبر-2021

سعيّد: الوحدة بين كل فصائل المقاومة هي ما يمكن أن تمهد الطريق لتحرير فلسطين

الترا تونس - فريق التحرير  

 

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021، خلال نقطة إعلامية جمعته بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بقصر قرطاج، عن تطوير علاقاتنا الثنائية في كل المجالات "حتى إن كنا دولة محدودة الإمكانيات" وفقه، مؤكدًا استعداد تونس في الترفيع في أعداد المنح والمقاعد الدراسية المخصصة للطلبة الفلسطينيين.

قيس سعيّد: أشدّد على أهمية الوحدة بدل انقسام الصف، الذي يؤدي إلى إضعاف العمل من أجل تحرير فلسطين

كما أعلن سعيّد عن تطوير آليات التعاون مع دولة فلسطين الشقيقة في كل المجالات (الصحة، التكوين المهني، التدريب..). وتابع سعيّد أنّ الحركة الصهيونية حاولت أن تخرج الحق الفلسطيني من دائرة اهتمام المواطن "ولكنها فشلت لأنه حق مستبطن في وجدان كل حر في العالم"، مشددًا على أهمية الوحدة بدل انقسام الصف الذي يؤدي إلى إضعاف العمل من أجل تحرير فلسطين وفقه.

وأضاف الرئيس التونسي أنّ يأمل في أن تتحقق الوحدة "لأنهم يلعبون على الانقسام، وحين تتحقق الوحدة يكون الموقف أقوى، فنحن رضينا بالشرعية الدولية وهي منقوصة وظالمة، وحتى من وضع هذه الشرعية لم يحترمها".

وبيّن سعيّد أنّ أكبر الأخطار التي تتهدد الأمة والحق الفلسطيني هو الخطر الداخلي وليس الخطر القادم من الخارج وفق تعبيره، متابعًا: "لا بدّ أن تكون طريقنا واضحة من أجل تحرير فلسطين".

قيس سعيّد: أكبر الأخطار التي تتهدد الأمة والحق الفلسطيني هو الخطر الداخلي وليس الخطر القادم من الخارج، ولا بدّ أن تكون طريقنا واضحة من أجل تحرير فلسطين

وتحدّث سعيّد عن أنّ "الدولة الوحيدة التي ليس لها شكل للنظام هي 'إسرائيل'، فغلاة الصهيونية رفضوا فكرة الجمهورية، فالكيان الصهيوني لا دستور له أيضًا"، مشددًا على أنه "ليس لنا مشكل مع اليهود بل مع المحتل، ومادامت القضية في أعماقنا ونفوسنا لن يتحقق حلم هؤلاء بطمسها، وقد آن الأوان لرفع هذه المظلمة التي تستمر لمدة أكثر من قرن" حسب قوله.

ولفت الرئيس التونسي في السياق نفسه إلى أنّه "على يقين من أن الوحدة بين كل فصائل المقاومة من منظمة التحرير الفلسطينية هي التي يمكن أن تمهد الطريق لتحرير فلسطين دون أي تدخل في القرار الفلسطيني"، مشددًا على أنّ فلسطين ليست ضيعة أو بستانًا حتى تكون محل صفقة، وفق وصفه.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد استهل الأحد 5 ديسمبر/ كانون الأول 2021، زيارة رسمية إلى الجزائر تلتها زيارة لتونس، وفق ما صرح به رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، لإذاعة صوت فلسطين (الرسمية)، السبت.

وأوضح المالكي أن عباس يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة رسمية من نظيره عبد المجيد تبون وتستمر يومين ثم سيغادر الجزائر متجهًا لتونس بدعوة رسمية من نظيره قيس سعيّد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدعوة من سعيّد وتبون: عباس في زيارة لتونس والجزائر انطلاقًا من الأحد

من 1948 إلى اليوم.. قوافل الشهداء من تونس إلى فلسطين لا تتوقف